يجول الامين العام للامم المتحدة على دول المغرب العربي باستثناء المغرب في مسعى جديد لحل نزاع الصحراء &يلتقي خلالها قادة جبهة البوليساريو، التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب، ويلتقي ايضا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة .&
&
عبد الحفيظ العيد: قال الأمين العام الأمم المتحدة بان كي مون إن زيارته &لمخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف (جنوب غربي الجزائر) تهدف للاطلاع على "معاناة" الصحراويين .
&
جاء ذلك في &تصريحات أدلى &بها للصحافة بشهيد الحافظ بمخيمات اللاجئين الصحروايين، عقب مباحثات أجراها مع الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز.
&
وأوضح بان كي مون &أن زيارته تسعى إلى الاطلاع بنفسه على "معاناة الشعب الصحراوي والبحث عن سبل تحقيق تقدم فى مسار التسوية للنزاع المستمر منذ أكثر من 40 سنة".
&
وأشار بان كي مون الى أن أجندته تتضمن زيارة مقر بعثة الأمم المتحدة المكلفة تنظيم الاستفتاء فى الصحراء الغربية "مينورسو" في بئر لحلو (التي يعتبرها المغرب ارضه، ومنطقة عازلة بين الصحراء والجزائر) للاطلاع &على ظروف عملها، كما سيزور الفريق الأممي المكلف ازالة الالغام هناك.
&
وطالب المسؤول الأممي المجتمع الدولى تقديم "المزيد من المساعدات للاجئين الصحراويين وعدم نسيان وضعهم".
&
تقرير المصير
&
ووعد بان كي مون بأن يكون المؤتمر الدولي للمانحين المقرر عقده في اول (مايو) ايار المقبل فى جنيف "فرصة للمطالبة بتقديم مزيد من المساعدة للشعب الصحراوي".
&
ووصل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة &إلى مخيم شهيد الحافظ، &ثاني مرحلة في زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويون بعد مخيم "السمارة" الذي وصله صباح السبت على متن طائرة مروحية.
&
ووجد بان كي مون في مخيم السمارة آلاف الصحراويين في استقباله، ورفعوا لافتات تطالب بحقهم في تقرير المصير .
&
وحملت جبهة البوليساريو الأمم المتحدة حالة عدم تسجيل تقدم في المفاوضات حول الصحراء الغربية .
&
ودعت الجبهة إلى "تنظيم استفتاء حول تقرير المصير للشعب الصحراوي في أقرب الآجال" من خلال "بعث مفاوضات جادة ومسؤولة".
&
وينتظر أن يحل بان كي مون اليوم الأحد بالجزائر، التي تعد بلدا ملاحظا في المفاوضات، بينما يعتبرها المغرب بلدا داعما لجبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب، نظرا لاحتضانها حركة مسلحة معادية له فوق أراضيها، حيث سيلتقي بمسؤولين سامين في مقدمتهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
&
ودعا رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان الجزائرية مصطفى فاروق قسنطيني اليوم إلى "ضرورة اغتنام فرصة وجود المسؤول الاممي في المنطقة لتوجيه رسالة واضحة تركز على ضرورة تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة السمراء".
&
وقال قسنطيني "بعد أربعين سنة لا جديد يذكر في القضية الصحراء الغربية بسبب تمسك المغرب بنفس مواقفه، وما يزال مستمرا في عرقلة تطبيق الشرعية الدولية بدعم من بعض الدول الأجنبية التي تسعى للحفاظ على مصالحها السياسية والإقتصادية في المنطقة".
&
وبدأ بان كي مون زيارته إلى المنطقة التي يرافقه فيها مبعوثه الخاص إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس من موريتانيا التي التقى بعاصمتها نواكشوط الرئيس محمد ولد عبد العزيز.
&
ولا تشمل زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة المغرب، وكانت الرباط قد طلبت تأجيل زيارة بان كي مون إلى شهر (يوليو) تموز المقبل.
&
وتندرج جولة بان كي مون للمنطقة في إطار تحضير التقرير السنوي حول الوضع بالصحراء الذي سيقدمه لمجلس الأمن في (أبريل) نيسان المقبل.&
&

&