أعلن البيت الأبيض عن تمديد الرئيس باراك أوباما العقوبات الأميركية ضد إيران لمدة عام، ووذلك بعد إطلاق إيران لتجارب صاروخية باليستية في اليومين الأخيرين خلال مناورات (اقتدار الولاية).

صرح الرئيس الأميركي بأنه على الرغم من الاتفاق التاريخي، الذي يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، إلا أن بعض تصرفات وسياسات الحكومة الإيرانية مازالت تشكل تهديدا للولايات المتحدة "وبذلك فإن نظام الطوارئ المفروض على إيران منذ 15 آذار (مارس) من عام 1995 يجب أن يستمر بعد 15 آذار (مارس) 2016".
&
ووفقا لاتفاقيات طهران ومجموعة الدول الست، فقد بدأت عملية رفع العقوبات الثنائية ومتعددة الأطراف، المتعلقة بالبرنامج النووي. إلا أن العقوبات الأميركية حول قضايا أخرى، مثل برامج الصواريخ الباليستية مازالت قائمة.
&
صواريخ بالستية
&
أطلقت إيران عدة صواريخ باليستية من منصات مختلفة في أرجاء البلاد كجزء من تدريبات عسكرية، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام رسمية، متحدية ضغط الولايات المتحدة.
&
وقال الحرس الثوري في بيان إن الاختبارات تظهر "قوة الردع" التي تتمتع بها إيران، وأضاف أنه أطلق خلال المناورات الصاروخية اليوم الاربعاء صواريخ تحمل باللغة العبرية العبارة الشهيرة التي اطلقها الامام الخميني الراحل حول محو "اسرائيل" من الوجود.
&
وقد أطلقت قوات حرس الثورة الاسلامية صاروخي "قدر H" من مرتفعات "البرز الشرقية" نحو أهداف في سواحل مكران على بعد 1400 كيلومتر في إطار المناورات الصاروخية التي ينفذها الحرس الثوري.
&
وقد كتب على هذه الصواريخ باللغة العبرية: "يجب إزالة إسرائيل من الوجود" (ישראל צריכה להימחק מעל).&
&
مجلس الأمن
&
وقال مسؤولون أميركيون إنه إذا تأكدت تلك التقارير فإنها سترفع الأمر إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة.
&
وكانت الولايات المتحدة &فرضت في كانون الثاني (يناير) الماضي عقوبات تستهدف برنامج الصواريخ في إيران ردا على آخر جولة من الاختبارات.
&
وال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست يوم الأربعاء إن البيت الأبيض على دراية بتقارير عن تجربة صواريخ باليستية إيرانية جديدة ويراجع تلك التقارير وإن الإدارة ستحدد ردا مناسبا على التجارب.
&
وفي بيان يومي للصحافيين قال إيرنست إن البيت الأبيض لن يفاجأ إذا أجرت إيران تجارب إطلاق صواريخ أخرى خلال الأيام المقبلة.
&
وقال "سنواصل تعزيز جهودنا مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة لمحاولة وضع حد لقدرة إيران على تطوير برنامجها الصاروخي".
&