بحث عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والمستجدات الإقليمية والدولية وسبل التعامل معها، وشاهدا مناورة عسكرية تعبوية مشتركة معًا.


نصر المجالي: أكد الملك عبدالله الثاني خلال المباحثات الثنائية& حرص الأردن على ترسيخ وتعميق شراكته الاستراتيجية مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات، وجدّد التأكيد على موقف الأردن الثابت والداعم للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

تناولت المباحثات الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمحاربة "الإرهاب" والتطرف وعصاباته، وسبل التعامل مع هذا الخطر ضمن نهج شمولي.

العراق
كما أكد العاهل الأردني ضرورة دعم جهود الحكومة العراقية في محاربة عصابة داعش "الإرهابية"، وضمان وحدة وسلامة العراق بمشاركة جميع مكوناته.

وتناولت المباحثات جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادًا إلى حل الدولتين، مشددًا على ضرورة الوقف الكامل للانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشريف.

من جهته، أعرب نائب الرئيس الأميركي عن تقدير بلاده لمواقف الأردن الداعمة لمساعي تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وجهوده في التصدي لخطر "الإرهاب" وعصاباته. كما أكد حرص الولايات المتحدة الأميركية على الاستمرار في تعزيز نهج التعاون والشراكة مع الأردن في مختلف المجالات.

صقر الصحراء

وتابع الملك عبدالله الثاني ونائب الرئيس الأميركي، اليوم الخميس، التمرين التعبوي المشترك، الذي نفذته قوة رد الفعل السريع (صقر الصحراء)، وبمشاركة قوات أميركية صديقة.&

اشتمل التمرين المشترك على تنفيذ عمليات التنقل الاستراتيجي، وعمليات الإنزال للقوات المحمولة جوًا، حيث أظهر المشاركون مهارة ولياقة بدنية عالية في تنفيذ مراحل التمرين.

كما شاهد الحضور معرضًا لكل الأسلحة والمعدات المستخدمة في الوحدة لتكون قوة مرنة، مكتفية ذاتيًا، ذات قابلية حركة عالية، وقادرة على تنفيذ المهام التي تكلف بها، وفي مختلف الظروف.&

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت سلمت الأردن في الثالث من آذار (مارس) الحالي ثماني طائرات هليكوبتر من طراز (بلاك هوك)، وذلك لمساعدة الدولة الحليفة على الدفاع عن نفسها ضد تهديد مسلحي تنظيم (داعش).

وقال مسؤولون إن ثماني طائرات أخرى من الطراز نفسه ستسلم إلى الأردن في العام المقبل في إطار اتفاق مساعدات عسكرية بقيمة نحو 200 مليون دولار. والطائرات الهليكوبتر محورية لقوة التدخل السريع في الأردن، التي تموّلها الولايات المتحدة، وأنشأتها عمّان لمحاربة تنظيم (الدولة الإسلامية) الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق المجاورتين.
&