أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت عن إجراء مشاورات أميركية روسية خلال النهار حول انتهاكات الهدنة في سوريا، قبل يومين من استئناف محادثات السلام في سويسرا بين المعارضة والنظام السوري.


الرياض: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت عن مشاورات اميركية روسية خلال النهار حول انتهاكات الهدنة في سوريا قبل يومين من استئناف محادثات السلام في سويسرا بين المعارضة والنظام السوري.

وقال كيري في قاعدة الملك خالد العسكرية في شمال السعودية، حيث اجرى محادثات مع المسؤولين السعوديين ان "فرقنا (من المراقبين) ستعقد لقاء اليوم مع روسيا في جنيف وعمان (...) يتعلق بهذه الانتهاكات" للهدنة.&

اضاف انه سيجري من جهته اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول قضية الانتهاكات، لكنه اكد ان مثل هذه الخروقات يجب ان لا تكون عقبة امام اجراء محادثات السلام.

انحسار العنف
وتابع كيري ان "مستوى العنف تراجع بنسبة ثمانين او تسعين بالمئة، وهذا امر مهم جدا"، مشددا على ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يفترض الا يستغل فرصة الهدنة لتحقيق مكاسب على الارض، بينما "يحاول الآخرون (المعارضة) احترامها بنية حسنة". وحذر كيري من ان "للصبر حدودا" في هذا المجال.

وقتل 7 مدنيين على الاقل وجرح 10 اخرون الجمعة في غارات شنتها مقاتلات النظام السوري على حي للمعارضة على مدينة حلب في شمال سوريا، وفق ما اكدت منظمة سورية غير حكومية، متحدثة عن "خرق فاضح" للهدنة.&

وتعتبر الولايات المتحدة وروسيا عرابتَي وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط/فبراير الماضي في سوريا، بين القوات السورية مدعومة بالطيران الحربي الروسي من جهة، وبين مجموعات معارضة معتدلة من جهة ثانية. اما المنظمات الجهادية مثل "الدولة الاسلامية" و"جبهة النصرة" فليستا معنيتين بوقف الاعمال الحربية. &

وقالت الولايات المتحدة الجمعة ان وقف اطلاق النار في سوريا تم احترامه "في شكل عام"، منددة في الوقت نفسه بـ"خروقات" للجيش السوري للهدنة.&
واقيمت مراكز مراقبة مكلفة متابعة وقف الاعمال الحربية في واشنطن وموسكو واللاذقية وعمّان وجنيف. وفي حال لم تحترم الهدنة، تم وضع نظام تنبيه تابع للولايات المتحدة وروسيا وسائر اعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا.

وادلى كيري بتصريحه قبيل توجهه الى باريس حيث يلتقي وزراء اوروبيين، وذلك في ختام زيارة قصيرة له الى المملكة العربية السعودية التقى خلالها الملك سلمان ومسؤولين كبارا بينهم نظيره السعودي عادل الجبير.

واضافة الى مفاوضات السلام حول سوريا الاثنين في جنيف، قالت اوساط كيري انه تطرق خلال زيارته للسعودية ايضا الى افاق اسئتناف وساطة الامم المتحدة في اليمن الذي تمزقه الحرب منذ نحو عام، والى سبل المساعدة على حل الازمة الليبية. & &&

لقاء العاهل السعودي
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، استقبل كيري، مساء الجمعة، في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن في شمال البلاد.&وقالت وكالة الأنباء السعودية (رسمية): إنه جرى "خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة تطورات الأحداث في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها".

جاء وصول وزير الخارجية الأميركي إلى حفر الباطن بعد ساعات من ختام مناورات "رعد الشمال" في المدينة نفسها. وشهدت السعودية لليوم الثاني على التوالي، الجمعة، حشداً عسكرياً وسياسياً، في ختام مناورات "رعد الشمال"، التي استضافتها المملكة، وصفت أنها من أكبر التمارين العسكرية في العالم.

وشهد الملك سلمان، وقادة تسع دول، العرض العسكري الذي أقيم لقوات الدول المشاركة في المناورات، الجمعة، في مدينة الملك خالد العسكرية، في المنطقة الشمالية في حفر الباطن، في شمال السعودية، بعد إجراء المناورة الختامية، الخميس.&يذكر أن مناورات "رعد الشمال" انطلقت في مدينة الملك خالد العسكرية، في 27 فبراير/ شباط الماضي، واختتمت اليوم، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافةً إلى قوات درع الجزيرة.