الرباط: يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعًا، اليوم الخميس، في الساعة الثانية بتوقيت نيويورك لبحث الإجراءات التي قررها المغرب، منها تقليص بعثة الامم المتحدة في الصحراء، حسب ما قال مصدر دبلوماسي في نيويورك لـ "إيلاف".
&
وعلمت "إيلاف" أيضًا أن صلاح الدين مزوار، وزير خارجية المغرب، سيلتقي قبيل اجتماع مجلس الامن سفراء دول الخليج العربي لدى الامم المتحدة لإطلاعهم على آخر تطورات الازمة مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. &
&
وسيسعى مجلس الامن لإزالة "سوء التفاهم" بين الامم المتحدة والحكومة المغربية حول ملف الصحراء، حسب ما اعلن رئيس المجلس.
&
في غضون ذلك، قال السفير الانغولي اسماعيل غاسبار مارتنز، الذي يترأس المجلس: "هناك سوء تفاهم طفيف بين الامم المتحدة والحكومة المغربية"، واضاف: "يجب ان نتوصل الى نوع من التقارب، وسوف نجري مشاورات حول هذا الموضوع".
&
واشار الى ان بعثة الامم المتحدة في الصحراء (مينورسو) "نشرت بقرار من المجلس"، واضاف "في حال حصول اي شيء مع هذه البعثة فيجب ان نجد الوسائل لحله".
&
وكان &مزوار قد أجرى في واشنطن، امس الاربعاء، مباحثات مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية، كما التقى مجموعة من السفراء المعتمدين في العاصمة الاميركية.&
&
سحب 84 موظفا
&
تجدر الاشارة الى ان المغرب سلم الأمانة العامة للأمم المتحدة، الاربعاء، لائحة الاشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني والسياسي لبعثة "مينورسو" في الصحراء، وذلك تنفيذا للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المغربية، والتي أعلن عنها الثلاثاء في بيان رسمي لوزارة الخارجية. &
&
وقال مصدر مغربي رسمي، اليوم الخميس، إن المغرب طلب من الامم المتحدة سحب 84 من موظفي بعثتها في الصحراء في الايام المقبلة.
&
وأفاد بيان لوزارة الخارجية المغربية صدر ليلة الاربعاء أن "البعثة الدائمة للمملكة المغربية في نيويورك سلمت الاربعاء الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الاشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني وخاصة السياسي لـ "مينورسو"، والذين سيغادرون فعليًا خلال الايام المقبلة".
&
في غضون ذلك، عبرت الامم المتحدة الاربعاء عن اسفها لقرار المغرب تقليص مساهمته في بعثة "مينورسو"، مؤكدة انها "ستتخذ اجراءات للتخفيف من آثار" هذه الخطوة.
&
ابن كيران يرد&
&
في السياق ذاته، ردّ رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس، على الامين العام للامم المتحدة، الذي انتقد المسيرات الاحتجاجية ضده التي سارت في المغرب، داعيا اياه الى "الاعتراف بحق الشعوب في التعبير عن رأيها".
&
وقال بن كيران خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء ان بان كي مون&"وهو يتفوه بما تفوه به، سواء أانتبه أم لم ينتبه، أثار غضب شعب بكامله وهو يترأس مؤسسة تنتظم فيها الشعوب والأمم، وأقل شيء هو أن يحرص على عدم إثارة غضب الشعوب بهذه الطريقة وأن يعترف للشعوب بحق التعبير عن رأيها".
&
وطالب ابن كيران، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء المغربية الرسمية، الأمين العام للامم المتحدة بـ "أن يوجه جهوده لحل المشكل من الجانب الآخر"، معتبرًا ان على "إخواننا الجزائريين، هداهم الله، أن يرجعوا إلى الصواب".
&
واضاف ابن كيران: "نؤكد تمسكنا بحقنا في صحرائنا وحقنا الطبيعي والحق في حماية أبنائنا الموجودين بهذه المناطق واسترجاع أبنائنا الذين يوجدون تحت الهيمنة الجزائرية"، في إشارة الى اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف (جنوب غربي الجزائر).

&