&الفاتيكان: ندد مطران سوري الجمعة باتهام وزير الخارجية الاميركي جون كيري تنظيم الدولة الاسلامية بارتكاب "ابادة" بحق المسيحيين في سوريا والعراق، معتبرا ان هذا التوصيف يندرج في سياق "عملية جيوسياسية".

وقال مطران السريان الكاثوليك في ابرشية الحسكة ونصيبين المونسنيور جاك بهنان هندو في مقابلة اجرتها معه وكالة فيديس الكاثوليكية ان الولايات المتحدة "تسخر توصيف الابادة لخدمة مصالحها الخاصة".
&
واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان تنظيم الدولة الاسلامية يرتكب ابادة بحق المسيحيين والايزيديين والشيعة في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، مؤكدا ان "داعش يرتكب ابادة من خلال ما يعلنه هو نفسه، من خلال عقيدته وافعاله".
&
وقال هندو المطران في احدى المناطق الاكثر اضطرابا في شمال شرق سوريا، ان الحديث عن "ابادة ضد المسيحيين" هو محاولة للتعويض عن تراجع الغرب مقابل روسيا.
&
وقال "ان التدخل الروسي في سوريا زاد من نفوذ موسكو (...) باتت اوساط قوية في الولايات المتحدة تخشاها، وهي الان تلعب ورقة حماية المسيحيين. لكأننا عدنا في الزمن الى القرن التاسع عشر، حين كانت حماية مسيحيي الشرق الاوسط كذلك اداة في عمليات جيوسياسية".
&
وراى المونسنيور هندو انه من الخطأ تصوير المسيحيين على انهم اول ضحايا اعمال العنف الجهادية وقال "هؤلاء المجانين يقتلون شيعة وعلويين وحتى جميع السنيين الذين لا يرضخون لهم. المسيحيون يشكلون جزءا يسيرا من الـ200 الف قتيل في النزاع السوري، ويسمح للمسيحيين في بعض الاحيان بالفرار او دفع الجزية، في حين ان الحل الوحيد لغير المسيحيين هو الموت".
&
وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ينفذ غارات جوية على اهداف لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.
&