اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الأربعاء، أن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا "خطوة إيجابية" لإنجاح المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريتين، التي بدأت الاثنين برعاية الأمم المتحدة في جنيف. في وقت أعلن دي ميستورا أنه سيلتقي وفدًا ثانيًا من المعارضة اليوم.

القاهرة: قال العربي في بيان رسمي ان "هذا الإعلان الروسي جاء في توقيت مناسب، ويمثل خطوة ايجابية مهمة باتجاه تعزيز الجهود المبذولة من قبل مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسوريا لإنجاح مسار مفاوضات جنيف الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذلك لتثبيت الهدنة القائمة ووقف الأعمال القتالية".

واكد العربي على "دعم الجامعة للجهود التي يبذلها ستافان دي ميستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة من أجل ردم الهوة بين المواقف المتباينة لوفدي المعارضة والحكومة السوريتين، وذلك استناداً إلى البيان الختامي لجنيف-1 &2012 وبيانات مجموعة الدعم الدولية في فيينا".

وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا اعتبر الانسحاب الجزئي للقوات الروسية "تطورًا مهماً"، واعرب عن الامل في ان يكون له "تأثير ايجابي" على مفاوضات السلام في جنيف.

ودعا العربي جميع الأطراف السورية إلى "التحلي بالحكمة والمرونة وتغليب المصالح العليا للشعب السوري حتى يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي حول خطوات المرحلة الانتقالية التي تحقق تطلعات الشعب السوري في الحرية والتغيير وبما يحفظ وحدة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية".

وأدى النزاع السوري الذي بدأ في 15 آذار/مارس 2011 إلى مقتل أكثر من 270 ألف شخص، وتهجير نصف السكان، أربعة ملايين منهم فروا خارج سوريا، وأكثر من ستة ملايين نزحوا داخلها.

دي ميستورا يلتقي وفدًا معارضا ثانيًا

الى ذلك، التقى الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الاربعاء للمرة الاولى منذ انطلاق المفاوضات حول سوريا في جنيف وفدا من المعارضة السورية القريبة من موسكو، غير مشارك في وفد المعارضة الى المحادثات غير المباشرة مع النظام.
&
ووصل الاربعاء عند الساعة 18:00 (17:00 ت غ) الى مقر الامم المتحدة في جنيف وفد من المعارضة، كان في عداده نائب رئيس الوزراء السوري سابقا قدري جميل، والناشطة الحقوقية رندة قسيس، وشخصيات من معارضة الداخل المقبولة من النظام بينها فاتح جاموس.
&
وقال جميل لصحافيين بعد لقاء دي ميستورا "بصلاحياتنا ودورنا الذي نلعبه، نأمل ونريد ان نكون كسائر الوفود"، مضيفا "اتفقنا على استمرار النقاش وعلى ان نستمر بالمحادثات، مع اننا نفضل ان تكون المحادثات مباشرة".
&
ووصف الوفد، الذي هو جزء منه بـ"العاقل"، معتبرا ان في امكانه ان يكون "جسر رابط بين النظام ووفد الرياض"، في اشارة الى الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اطياف واسعة من المعارضة السورية اجتمعت في السعودية في كانون الاول/ديسمبر وانتدبت مفاوضين الى جنبف. واكدت قسيس بدورها "نحن هنا وفد تفاوضي يفاوض النظام، اي نحن جزء من المعارضة".
&
وبخلاف الاجتماعات السابقة، التي عقدت بين دي ميستورا ووفدي الحكومة والنظام، انتهى اللقاء بمؤتمر صحافي عقده الوفد من دون اي تعليق او توضيح من الموفد الدولي او مساعديه. شارك في الاجتماع مع دي ميستورا الى جانب الاعضاء السبعة الممثلين لمؤتمر موسكو، المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي، ممثلا مؤتمر القاهرة، الذي تلقى ثمانية من اعضائه الثلاثاء دعوة ايضا الى الحضور الى جنيف.
&
وكان احد ابرز اركان لقاء القاهرة هيثم مناع تلقى دعوة للحضور الى جنيف قبل انطلاق المفاوضات. لكنه لم يأت. وينتقد مناع، وهو الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديموقراطية (تحالف كردي عربي)، عدم دعوة ممثلين عن الاحزاب الكردية الى المشاركة في المفاوضات. &
&
ورقة من سبع نقاط
وللمرة الاولى منذ انطلاق المفاوضات في جنيف، يلتقي دي ميستورا وفدا سوريا معارضا غير الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لفصائل سياسية وعسكرية معارضة. وهذا اللقاء هو الرابع الذي يعقده دي ميستورا منذ الاثنين، تاريخ انطلاق المفاوضات.
&
بخلاف وفد الهيئة العليا للمفاوضات الذي يصر على رحيل الرئيس السوري بشار الاسد مع بدء المرحلة الانتقالية، لا تطالب المعارضة القريبة من موسكو او تلك المقبولة من النظام والموجودة في الداخل السوري، برحيله الفوري، انما تدافع عن انتخابات ديموقراطية تقرر مصيره. وقال جميل ردا على سؤال "من المبكر الحديث حول مصير الاسد، نجلس على الطاولة ثم نبحث الموضوع".
&
وقال ان الوفد قدم ورقة من سبع نقاط ينص ابرزها على "ضرورة الاتفاق على جسم حكم انتقالي يجري الاتفاق على تعريفه وتحديد مضامينه خلال المفاوضات"، اضافة الى "التساوي في التمثيل والرضا المتبادل عند تشكيل الهيئات المختلفة خلال المرحلة الانتقالية". وقال مقدسي من جهته ان اعضاء الوفد من "مشارب سياسية مختلفة"، مضيفا "لا يوجد دمج او ذوبان، بل تنسيق لانجاح مهمة المبعوث الدولي".
&
واكد الاصرار على "تحقيق انتقال سياسي"، مؤكدا ان "مرجعية" التفاوض هي "بيان جنيف والقرارات الدولية في اطار جدول زمني تفصيلي للوصول الى انتخابات حرة ونزيهة، تؤدي الى تغيير المضمون السياسي". واضاف "لا مكان لاي شخص لا يحقق هذه المواصفات". وكان دي ميستورا المح الاثنين الى امكانية توسيع قائمة المشاركين في المفاوضات بقوله "سيتم تحديث محاورينا باستمرار".
&
القرار على الارض
وفي تعليق على لقاء دي ميستورا مع الوفد المعارض الثاني، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط لفرانس برس "لا يمكن القبول بأي طرف مفاوض اخر الا اذا كان حقيقة يمثل الشعب السوري".
&
واضاف "الوفد التفاوضي الذي شكلته الهيئة العليا للمفاوضات هو الطرف الحقيقي على الارض وفي الخارج"، موضحا انه "عندما تم طرح موضوع الهدنة كان للهيئة قرارها والتزمت الفصائل به". وسأل المسلط "هل يملك اي من اعضاء الوفد او الاستشاريين الذين يطلبون ان يكونوا ممثلين عن الشعب السوري في المفاوضات قرارا على الارض؟".
&
وبعد لقاء دي ميستورا للمرة الثانية صباح الاربعاء، قال كبير مفاوضي الوفد الحكومي بشار الجعفري "لا يستطيع فصيل من فصائل المعارضة ان يحتكر الصفة التمثيلية لجميع الفصائل". ووصف الجعفري "كبير مفاوضي وفد السعودية" بانه "ارهابي"، في اشارة الى محمد علوش، القيادي في فصيل جيش الاسلام المقاتل.&
&
واضاف "لن تكون هناك محادثات مباشرة، ما لم يعتذر هذا الارهابي عن تصريحه، ويسحبه من التداول، ويحلق ذقنه"، في اشارة الى تصريح علوش السبت ان "المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل بشار الأسد او بموته".
&
في هذا الوقت، في شمال شرق سوريا، عقد ممثلون لاحزاب كردية سورية الاربعاء اجتماعا للبحث في اعلان النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم ضمن رؤية كاملة لاعتماد الفدرالية في كامل سوريا مستقبلا، بحسب ما قال مشاركون في اللقاء الذي يستانف غدا الخميس.
&
على الارض، واصلت طائرات النقل والطائرات العسكرية الروسية الاربعاء مغادرة قاعدة حميميم في شمال غرب سوريا وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الروسية. وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري انه سيتوجه الى موسكو في الاسبوع المقبل "للبحث في طريقة دفع العملية السياسية (السورية) قدما بشكل فاعل".
&
في بغداد، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند انه من المبكر جدا معرفة ما اذا كان رحيل جزء من القوات الروسية من سوريا سيترجم انسحابا حقيقيا كما تقول موسكو. وقال هاموند "في اوكرانيا رأينا روسيا تتحدث عن انسحاب وتبين انه مجرد تبديل قوات".
&