بيروت:&شكلت كل من الحكومة السورية والهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع المعارضة في الرياض وفديهما الى المفاوضات قبل اسابيع.

ويقود الوفد السوري مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري بعضوية عدد من الدبلوماسيين والمحامين. ويشرف على اعمال الوفد من دمشق نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.
&
اما الهيئة العليا للمفاوضات فعينت العميد المنشق اسعد الزعبي رئيسا للوفد ومحمد علوش، عضو الهيئة السياسية في فصيل جيش الاسلام، كبيرا للمفاوضين، بعضوية 14 آخرين بينهم رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرة، وممثلون عن الفصائل المسلحة.
&
- بشار الجعفري -من مواليد دمشق العام 1956، حائز دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون في باريس. متزوج من ايرانية ويتكلم الفارسية بطلاقة، بالاضافة الى الفرنسية والانكليزية.
&
بدأ عمله في وزارة الخارجية السورية في العام 1980. واستلم مناصب عدة بينها مندوب سوريا لدى الامم المتحدة في جنيف قبل ان يصبح في العام 2006 ممثل سوريا الدائم لدى الامم المتحدة في مقرها في نيويورك.
&
عين كبيرا للمفاوضين في مفاوضات جنيف 2 في كانون الثاني/يناير 2014. كما ترأس وفد دمشق الى مفاوضات مع بعض اطراف المعارضة في موسكو.
&
ومنذ بدء النزاع السوري، يواجه الجعفري انتقادات لاذعة خلال اجتماعات مجلس الامن من الدول الغربية المعارضة للنظام السوري، وهو معروف بدهائه الدبلوماسي وطلاقته في الكلام.
&
وفي آذار العام 2014، ابلغته الولايات المتحدة بانه لا يحق له التحرك سوى في قطر لا يتجاوز 40 كيلومترا حول مدينة نيويورك.
&
- فيصل المقداد -ولد فيصل المقداد في العام 1954 وهو من قرية غصم في محافظة درعا في جنوب البلاد. حائز دكتوراه في الادب الانكليزي من جامعة شارل الرابع في براغ في العام 1993.
&
بدأ العمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية في العام 1994، وعين في العام 1995 في وفد سوريا لدى الامم المتحدة وشغل مناصب عدة ليصبح الموفد الدائم في العام 2003. &بقي في منصب مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة ثلاث سنوات لينتقل بعدها الى دمشق نائبا لوزير الخارجية.
&
بعد ايام على اجتماع فيينا الدولي الاول في تشرين الاول/اكتوبر (اجتماع قوى دولية في غياب اي طرف سوري)، اكد المقداد رفض اي مرحلة انتقالية في سوريا. وقال "لا توجد مرحلة انتقالية وهناك مؤسسات رسمية مستمرة بعملها"، مضيفا "هذا غير موجود الا في اذهان المرضى".
&
وبعد محادثات فيينا تبنى مجلس الامن الدولي قرارا يدعو الى بدء مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي في سوريا.
&
وسيشرف المقداد، بحسب مصدر قريب من السلطات، على المفاوضات من دمشق "لاسباب صحية".
&
- اسعد الزعبي -ولد الزعبي في العام 1956 في مليحة الغربية في ريف درعا الشمالي الشرقي (جنوب).
&
انضم الى الاكاديمية الجوية في العام 1974 وتخرج منها في العام 1977.
&
انشق العميد الزعبي في آب/اغسطس العام 2012 &وفر الى الاردن. لم يشارك في العمليات العسكرية مباشرة على الارض، بل عمل كمستشار لفصائل مقاتلة في "الجيش السوري الحر" في درعا ودمشق والقنيطرة.&
&
عرف باطلالاته عبر المحطات التلفزيونية كخبير عسكري يتحدث عن الوضع على الارض في سوريا.
&
- محمد علوش -محمد علوش من مواليد العام 1970 من مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق. وهو ابن عم زهران علوش، الزعيم السابق لفصيل جيش الاسلام الذي قتل في غارة لقوات النظام في 25 كانون الاول/ديسمبر الماضي في ريف دمشق.
&
درسا سوية الشريعة الاسلامية لعام واحد في دمشق قبل ان ينتقلا الى الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة في السعودية. وحصل علوش في العام 2009 على ماجستير في العلوم المصرفية الاسلامية من جامعة بيروت الاسلامية، وفق ما جاء في سيرة ذاتية حصلت عليها فرانس برس من المتحدث باسم "جيش الاسلام".
&
ومنذ بداية النزاع السوري، شغل علوش مناصب عدة وكان آخرها في المكتب السياسي لجيش الاسلام وساهم في تأسيس ما سمي بـ"مجلس قيادة الثورة" وترأس هيئته السياسية.
&
ويحظى جيش الاسلام بدعم السعودية، وهو سلفي الاتجاه ومعاد لتنظيم الدولة الاسلامية. ويعد الفصيل الابرز في الغوطة الشرقية، معقل المعارضة شرق دمشق.
&
- جورج صبرة -ولد في العام 1947 في مدينة قطنا قرب دمشق. تخرج من دار المعلمين العامة في دمشق العام 1967. يحمل إجازة في الآداب – قسم الجغرافيا من جامعة دمشق، وهو خبير بتقنيات أنظمة التعليم والتلفزيون التربوي من جامعة انديانا الأميركية.
&
وصبرة شيوعي قديم ينتمي الى طائفة الروم الارثوذكس المسيحية، وامضى سنوات طويلة في السجون السورية بسبب عمله السياسي. غادر البلاد في كانون الاول/ديسمبر 2011 بعدما تعرض لمضايقات من اجهزة الامن السورية بعد بدء الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد في آذار/مارس من العام نفسه.
&
انتخب رئيسا للمجلس الوطني السوري المعارض في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وكلف في احدى المراحل بمهام رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الى حين تعيين رئيس جديد.
&