استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعضاء الدفعة الجديدة من يهود اليمن الذين أجلتهم إسرائيل في عملية قالت إنها "سرية ومعقدة".


نصر المجالي: قالت معلومات إن من بين اليهود الذين غادروا اليمن، والتقوا نتنياهو، يوم الإثنين، يهوديا شارك في القتال إلى جانب ميليشيا الحوثي، خلال الأشهر الماضية.

وتناقل الناشطون صور اليهودي "صديق الحوثيين"، وهو يبتسم خلال استقبال نتنياهو له، مع عدد آخر، بينهم أطفال ونساء من ضمن اليهود الذين تم نقلهم من اليمن.
وكان اليهودي المذكور، قد ظهر في وقت سابق، وهو يحمل بندقيته وعليها شعار الموت لإسرائيل، خلال قتاله إلى جانب المسلحين الحوثيين.

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية صورا وشريط فيديو لنتنياهو وهو يستقبل المهاجرين الجدد من يهود اليمن بحفاوة بالغة، حيث استعرض نسخة من مخطوطات يمنية قديمة، قيل إنها للتوراة، تصل قيمتها الحالية إلى ملايين الدولارات، جلبها يهود اليمن معهم، بموافقة من جماعة الحوثي.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، الاثنين، إن "من بين المجموعة التي وصلت إلى إسرائيل الحاخام سليمان دهاري الذي وصل مع والديه وزوجته".
ولفتت إلى أن "الحاخام أحضر معه نسخة قديمة من التوراة تعود إلى 800 عام، مكتوبة على جلد حيوان وتم الحفاظ عليها لقرون".

وأوضحت القناة أن "عدة عائلات يهودية تبقت في اليمن، ما زالت ترفض الهجرة إلى إسرائيل"، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن خمسين يهوديا يقيم 40 منهم في صنعاء فضلوا البقاء في اليمن.

يذكر أن هجرة يهود اليمن بدأت بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، حيث هاجر نحو 52 ألف يهودي إلى إسرائيل في عملية "بساط الريح" امتدت بين عامي 1949 و1950.