موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي عليه الوقوف مع روسيا لمكافحة "الارهابيين" وذلك غداة اعتداءات بروكسل الدامية.

وقال لافروف في مستهل لقائه مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير "آمل فعلا ان يضع الاوروبيون الالعاب الجيوسياسية جانبا وان يقفوا (مع روسيا) لمنع الارهابيين من السيطرة على قارتنا المشتركة"، حسبما نقلت عنه وكالة انباء "ريا نوفوستي".

ومن المفترض ان يلتقي شتايمناير بعد الظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ان يصل بعده وزير الخارجية الاميركي جون كيري. واوقعت الاعتداءات التي تبناها تنظيم داعش واستهدفت المطار الدولي ومحطة للمترو في بروكسل في ساحة الازدحام عند الصباح نحو 30 قتيلا واكثر من 200 جريح.

واتت الاعتداءات بعد اربعة ايام على توقيف احد ابرز المشتبه بهم في اعتداءات باريس صلاح عبد السلام. وندد بوتين بالاعتداءات وقال انها "دليل جديد على ان الارهاب لا يعرف الحدود ويهدد كل شعوب العالم". واضاف بوتين "مكافحة هذا الشر تتطلب تعاونا دوليا اكثر فاعلية".

وكان رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) الكسي بوشكوف اعتبر الثلاثاء انه وفي الوقت الذي يتصدى فيه الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ "لتهديد روسي وهمي... فان الناس يتعرضون لتفجيرات تحت مراى عينيه في بروكسل".