أُعلن في بغداد مساء اليوم عن تسلم رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قائمة ترشيحات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لحكومة التكنوقراط المنتظرة من اجل التصويت عليها.. بينما طالب الاكراد العبادي بالابقاء على وزرائهم الثلاثة في تشكيلته الحكومية المنتظر الاعلان عنها قريبًا.

بغداد: قال عماد الخفاجي، المتحدث باسم رئيس مجلس النواب، إن الجبوري تسلم قائمة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تتضمن أسماء مرشحيه لحكومة التكنوقراط، واضاف في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه ان الجبوري اعتبر أن القائمة ستكون سندا لرئيس الوزراء حيدر العبادي في اختيار تشكيلته الحكومية الجديدة التي ستشهد تغييرات واسعة في حقائبها الوزارية والتي من المنتظر ان يعرضها على نواب الشعب لغرض التصويت عليها وفق الآليات الدستورية.

واوضح الخفاجي ان رئيس البرلمان أبدى اهتمامه بالأسماء التي تضمنتها القائمة معتبرا انها جزء من جهود الإصلاح.

الحكيم يبحث الترشيحات&

وبالتوازي مع ذلك، فقد بحث رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم مع الصدر في النجف اليوم تطورات الاوضاع السياسية الاخيرة وقائمة الاسماء التي قدمها الصدر الى رئيس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل الحكومة المقبلة. &

ومن جهته كشف محسن السعدون عضو التحالف الكردستاني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني عن مطالبة الاكراد العبادي بالابقاء على وزرائهم في تشكيلته الوزارية المترقب الاعلان عنها قريبا حيث ان لهم في الحكومة الحالية ثلاثة وزراء هم هوشيار زيباري للمالية وفرياد رواندزي وزير الثقافة وجاسم محمد وزير الهجرة والمهجرين.

وقال سعدون في تصريح صحافي انه ليس من الواضح لحد الان ما هي التغييرات التي سيجريها رئيس الحكومة في تشكيلته الوزارية واي وزير سيغير .. مشيرا الى ان النواب الاكراد سيعودون الاسبوع المقبل الى بغداد وحينها سيظهر كيف سيبدو عليه شكل التشكيلة الحكومية الجديدة في العراق.

وقال سعدون ان الاكراد طالبوا بعدم تغيير وزرائهم الثلاثة والابقاء عليهم في مناصبهم &وذلك لعدم وجود ملاحظات على ادائهم على حد قوله.

ومن المقرر ان يطرح العبادي بشكل مبدئي يوم السبت المقبل اسماء تسعة وزراء جدد على البرلمان للتصويت عليهم.

وفي وقت سابق اليوم طالب الصدر السلطات بمنع المسؤولين الفاسدين من السفر وارجاع من هرب الى العراق ودعا المواطنين الى تجمع الجمعة المقبل في ساحة التحرير وسط بغداد واداء صلاة موحدة وناشد القوى السياسية الى الحوار ومواجهة التحديات ووصف العبادي بالشجاع داعيا اياه الى تنفيذ الاصلاحات من دون مجاملة او خوف من الكتل المتسترة على فاسديها ومقصريها.

وكان الصدر التقى في النجف امس اللجنة المستقلة والمكلفة باختيار التشكيلة الحكومية التي دعا اليها حيث قدمت له قائمة بأسماء الشخصيات التكنوقراط للتشكيلة الوزارية الجديدة حيث أوضح انها ستكون بداية انطلاق جديدة للعراق وللعملية السياسية برمتها على أن يقوم رئيس الوزراء بعرضها على مجلس النواب العراقي للتصويت عليها بكامل الحرية والديمقراطية والشفافية .. مشددا على انه "من شاء من أعضاء البرلمان أن يصوت عليها فليصوت ومن شاء فليحجم".

ومن ابرز الشخصيات المرشحة من قبل اللجنة لتولي حقائب وزارية في التغيير الحكومي الجديد كل من:&

توفيق حمود شنجار صكر الياسري, اوميد احمد محمد ابراهيم توكمجي, اياد بنيان محمد عبدالله النداوي, حيدر صبخي عفات علي الجوراني, سعيد موسى خضر عباس الهماشي, عبد الجبار محمود فتاح محي الدين حيدر العبيدي, عبد الصاحب نجم عبد سعيد الجبوري, عبيد محل فريح حمود الدليمي, عطا نبيل حسين عطا قمبر عوني ملك شاه, علي عدنان عبد الحميد مهدي السوز".

وضمت القائمة ايضاً "علي كاظم عزيز الرفيعي, علي مجبل العذاري, فائق علي عبد الرسول عبدالله النجار, فعال نعمة ذهيب عطية العلي, محمد ابراهيم احمد ابراهيم النعيمي, محمد حسين محسن قاسم جواد الشامي, مصلح خضر شرقي محمد الجبوري, موفق مهدي عبود ال حمود, نهاد عبد القادر رشيد احمد الاوسي, وليد خالد عيسى طه الطائي, ذكرى عادل توفيق يوسف سرسم".

ومن بين المرشحين كذلك شرار حيدر محمد عبد الباقي البياتي, عباس خضير كاظم عليوي السلامي, غازي ابراهيم اسطيفان رحو, مازن رشيد لفتة سلمان العبودي, مازن عبد المهدي يوسف احمد الاشيقر, يحيى عبد الامير عبد الحسين الدجيلي, ازاد سلام حسن, بارق محمد رضا شبر, عماد محمد حسين عيسى المشاط, فاضل ثامر عبدالله ضامن الربيعي, جاسم عباس عبد احمد التميمي, عماد محسن سعود فكر الشمري, محمد حسن شخير غانم التميمي, اسامة عبد الرحمن نعمان محمد الدوري, امنة نعمة ثويني محسن الثويني".

ومن جهته اكد رئيس لجنة اختيار الوزراء التكنوقراط المكلفة من رئيس الوزراء عضو مجلس النواب مهدي الحافظ ان اللجنة انهت الثلاثاء مهمتها في اختيار الوزراء التكنوقراط للتشكيلة الوزارية .. موضحا ان الاختيار جرى وفق معايير مهنية عالية المستوى وقد قدمت اسماء الوزراء لرئيس الوزراء حيدر العبادي. وتوقع الحافظ ان يعلن العبادي تشكيلته الوزارية خلال الايام القليلة المقبلة .. مشيراً الى ان اللجنة ستعقد يوم غد الخميس اجتماعا اخر لاختيار رؤساء الهيئات المستقلة بالمعايير ذاتها&التي اعتمدتها في اختيار الوزراء.