قال مسؤول في الأمم المتحدة إن على مجلس الأمن أن يتدخل للحفاظ على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، الواقعة في خصومة بين المغرب والأمم المتحدة، وأيضًا لتفادي سابقة خطيرة، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

&
إيلاف من نيويورك: قال المسؤول المطلع جيدًا على الملف، والذي فضّل عدم كشف هويته، إن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "يريد بتصميم أن يتحرك مجلس الامن، ليس فقط للحفاظ على مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية، بل ايضًا لتفادي اعمال مماثلة تجاه مهام حفظ سلام أخرى في العالم"، قد ترغب الدول المضيفة لها في التخلص منها.
&
انفعال عاطفي
لم يحدد المسؤول المهام الاخرى المعنية، لكن سبق للامم المتحدة ان اشتكت مرارًا من عرقلة عمل مهامها في الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والسودان. اضاف المسؤول أن اعضاء مجلس الامن الـ 15 الذين لم يتفقوا حتى الآن على موقف موحد "يزداد وعيهم بضرورة أن يفعلوا شيئًا" لتخفيف التوتر مع المغرب.
&
وفي تعليق على اصل المشكلة، اكد المسؤول أن استخدام الامين العام للامم المتحدة لعبارة "احتلال" في توصيف الوضع في الصحراء الغربية لم يكن "بالتأكيد متعمدًا". واضاف أن الامر لا يزيد على "رد فعل عاطفي" ازاء مصير اللاجئين الصحراويين، الذين التقاهم بان خلال زيارته مخيمهم في الجزائر.
&
واكد المسؤول الدولي: "لا شيء مما قاله (بان) أو فعله اثناء الزيارة كان يقصد منه الانحياز إلى طرف والتعبير عن عداء للمغرب أو الاشارة الى تغيير ما في مقاربة الامم المتحدة لهذا النزاع".
&
مبالغ فيه
وتعتبر الرباط أية اشارة الى "احتلال" الصحراء خطًا أحمر. وتعتبر ايضًا أن الصحراء التي استرجعتها من الاستعمار الإسباني عام 1975 بوساطة مسيرة خضراء سلمية شارك فيها 350 الف مغربي ومغربية، جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية، وتعرض حكمًا ذاتيًا موسعًا في الصحراء في ظل سيادتها.
&
واعتبر المسؤول الدولي رد فعل الحكومة المغربية "مبالغاً فيه تمامًا"، وذلك اثر طردها مجمل الخبراء المدنيين للمهمة تقريبًا، ما ينذر بعرقلة المهمة.
واضاف أن "الافعال الاحادية الجانب التي قام بها المغرب تشكل انتهاكًا غير مسبوق لميثاق الامم المتحدة (..) وتحديًا مباشرًا لمجلس الامن". وتقرر نشر مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية في 1991 للاشراف على وقف اطلاق النار والتحضير لاستفتاء فيها.&
&
&
&