موسكو: بث التلفزيون الروسي في وقت متأخر من مساء الجمعة الكلمات الاخيرة لطياري البوينغ التابعة لشركة "فلاي دبي" الاماراتية التي تحطمت اثناء هبوطها في 19 اذار/مارس في روستوف-نا-دونو، ما يوحي بان خطأ بشريا قد يكون وراء الكارثة التي تسببت بمقتل 62 شخصا.

وقالت قناة "روسيا 1" انها حصلت على تسجيلات تتضمن الكلمات الاخيرة للطيارين قبل دقيقة من تحطم الطائرة، من مصدر في لجنة التحقيق التي اطلعت على تسجيلات الطائرة.

وكانت طائرة البوينغ 737-800 التابعة للشركة الاماراتية تحاول الهبوط للمرة الثانية في شروط رؤية سيئة جدا عندما تحطمت في كتلة من اللهب.

وتوحي التسجيلات بان الطيار فقد السيطرة على الطائرة فورا بعد وقف نظام الطيار الالي وان الطائرة هوت بسرعة باتجاه الارض.

وكرر الطيار مرارا في التسجيلات التي ترجمت الى الروسية "لا تقلقوا" قبل ان يقول "لا تفعل ذلك!". وكانت كلمته الاخيرة "عاود الصعود" بالطائرة التي كررها عدة مرات.

واضاف المصدر انه في الثواني الست الاخيرة قبل التحطم "سمع فقط صراخ الركاب".

والقناة التي تؤكد انها ليست الرواية الرسمية تقول ان الطيار شغل خطأ نظام الذيل الافقي محاولا اعادة الطائرة الى وضعها الافقي.

واضافت القناة انه عندما يتم تشغيل هذا النظام لا يستطيع الطيار بعد ذلك التحكم بالطائرة بتاتا. وتابعت "من الواضح ان الطيارين لم يدركا ان نظام الذيل الافقي مسؤول عن تحطم الطائرة".

وفتح تحقيق جنائي لتحديد اسباب حادث تحطم الطائرة الذي ادى الى مقتل الركاب الـ55 وافراد طاقمها السبعة من تسع جنسيات مختلفة على الفور.

وكان عثر على الصندوقين الاسودين للطائرة ونقلا الى موسكو لكن اللجنة الحكومية للطيران اشارت في وقت سابق الى انه "لحقت بهما اضرار جسيمة" وان استخراج المعلومات منهما قد يستغرق وقتا.