تونس: خفضت تونس مجددا الجمعة من ساعات حظر التجوال الليلي المفروض في مدينة بن قردان (جنوب) الحدودية مع ليبيا، منذ تعرض ثلاث منشآت امنية في المدينة لهجمات "جهادية" غير مسبوقة الشهر الماضي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان "تبعا لتحسّن الأوضاع الأمنيّة ببن قردان، فقد تقرّر بداية من اليوم الجمعة تّخفيض ساعات حظر التّجوّل (ليصبح) من منتصف اللّيل (23,00 ت غ) إلى السّاعة الخامسة صباحا (4,00 ت غ)".

وفي السابع من أذار/مارس الماضي، نفذ عشرات "الجهاديين" هجمات "متزامنة" على ثكنة الجيش ومديريتيْ الدرك والشرطة في مدينة بن قردان وحاولوا اقامة "إمارة داعشية" في المدينة، حسب ما اعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

وأسفرت الهجمات عن مقتل 13 عنصر امن و 7 مدنيين.

وقتلت قوات الامن يوم الهجوم ثم في عمليات تعقب للمهاجمين في الايام التالية 55 "ارهابيا" بحسب آخر حصيلة اعلنها رئيس الحكومة يوم 25 آذار/مارس الماضي.

وفرضت وزارة الداخلية منذ السابع من آذار/مارس وحتى أجل غير مسمى حظر تجوال ليلي في بن قردان من الساعة 19،00 (18,00 ت غ) إلى الساعة الخامسة صباحا (4,00 ت غ) في بن قردان التي يقطنها 60 الف شخص.

وكانت الوزارة خفضت قبل عشرة ايام ساعات حظر التجوال الذي اصبح يبدأ الساعة 22،00 (21,00 ت غ) ويستمر حتى الساعة الخامسة صباحا.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن هجمات بن قردان التي اثارت مخاوف من تمدد الفوضى في ليبيا المجاورة نحو تونس.

ومنذ اشهر، تبدي السلطات التونسية قلقا من تدهور الاوضاع الامنية في ليبيا.