طوكيو: سيزور وزير الخارجية الاميركية جون كيري ونظراؤه من مجموعة الدول السبع النصب التذكاري لضحايا القنبلة النووية في هيروشيما في الشهر الحالي، وفق ما اعلنت اليابان.

وسيكون كيري اول وزير خارجية اميركي يزور الموقع الشهير، حيث من المقرر ان يضع الزهور على نصب تذكاري لضحايا اول هجوم نووي في العالم يوم 6 اب/اغسطس 1945.

وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا مساء السبت "ان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع سيزورون متحف هيروشيما التذكاري للسلام، ويضعون الزهور على النصب التذكاري للضحايا في 11 نيسان/ابريل".

ستتم الزيارة على هامش اجتماع لوزراء الخارجية هذا الشهر، من المقرر ان يضعوا خلاله جدولا لاعمال قمة مجموعة السبع في ايار/مايو. وينظر المسؤولون الاميركيون في امكانية ان يزور الرئيس باراك اوباما هيروشيما خلال زيارته اليابان للمشاركة في قمة مجموعة السبع، لكن ليست هناك معلومات رسمية في هذا الصدد.

وحضت اليابان منذ فترة طويلة زعماء العالم على زيارة هيروشيما وناغازاكي لرؤية اهوال القنابل الذرية وتوحيد الجهود من اجل ازالة الاسلحة النووية.
وفي عام 2008 وضعت رئيسة مجلس النواب الاميركي في ذلك الوقت نانسي بيلوسي الزهور في النصب التذكاري، وكانت المسؤولة الاميركية الارفع التي تقدم على خطوة كهذه. 

وحضرت سفيرة الولايات المتحدة كارولين كينيدي ونائبة وزير الخارجية للأمن الدولي والحد من التسلح روز غوتمولر ايضا الى النصب التذكاري في هيروشيما بمناسبة الذكرى الـ70 للهجوم في العام الماضي. وقتلت اول قنبلة ذرية في العالم نحو 140 الف شخص في هيروشيما، بمن فيهم ناجون من الانفجار نفسه قضوا بعد فترة وجيزة بسبب التعرّض للاشعاعات.

وبعد ثلاثة ايام، القى الجيش الاميركي قنبلة بلوتونيوم في ميناء مدينة ناغازاكي، ما أسفر عن مقتل نحو 74 الف شخص.ولم تقدم واشنطن ابدا اعتذارا عن الهجمات.

واثارت التفجيرات جدلا في الولايات المتحدة، حيث لا يزال الرأي منقسمًا حول ما اذا كان هناك ما يبرر استخدامها في الايام الاخيرة من الحرب العالمية الثانية.