باريس: تحدثت صحيفة "لوموند" الفرنسية بالاستناد الى "اوراق بنما" بالتفصيل عن "نظام اوفشور متطور" اقامه مقربون من رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن، ومنظومة مالية معقدة حول حسابات المساعد السابق لوالدها مؤسس الحزب اليميني المتطرف، جان-ماري لوبن.

وبحسب الصحيفة فإن منظومة اخفاء الاصول المالية قد "نظمتها الدائرة الاولى من الموالين لرئيسة الجبهة الوطنية وتطبق بين هونغ كونغ وسنغافورة والجزر العذراء البريطانية وبنما".

وقالت الصحيفة الفرنسية ان هذه المنظومة قد "استخدمت لاخراج المال من فرنسا بواسطة شركات وهمية وفواتير مزورة رغبة في الافلات من الاجهزة الفرنسية لمكافحة تبييض الاموال".

واشارت الصحيفة التي اعتمدت على الوثائق المسربة من مكتب المحاماة موساك فونسيكا، خصوصا الى دور الخبير في المحاسبة نيكولا كروشيه ورجل الاعمال فريديريك شاتيون رئيس شركة ريوال لتأمين مساعدات مالية لمرشحي الحزب.

وكان الحزب استبق احتمال كشف معلومات تتعلق به في قضية "اوراق بنما" واعلن مساء الاثنين انه "وضع بتصرف (...) الصحافيين الوثائق التي تثبت الشرعية الكاملة لهذه العمليات".

وقالت الصحيفة انه في "2012 وبعد الانتخابات الرئاسية تماما تمكن فريديريك شاتيون من ان يخرج بمساعدة نيكولا كروشيه، 316 الف يورو من ريوال والاراضي الفرنسية".

وأبدت "لوموند" أيضا اهتمامها بجيرالد جيرين، كبير المساعدين السابق لمؤسس الحزب جان-ماري لوبان، الذي أقر بأنه مستفيد منذ العام 2008 من مجموعة "باليرتون ماركيتينغ"، وهي مؤسسة أنشئت في العام 2000 وظهرت في ملفات شركة "موساط فونسيكا".

وأصبح جيرين المستفيد الأول بعد وفاة جورج باسكوس، وهو شقيق جاني لوين (زوجة جان-ماري)، الذي كان المستفيد الرئيسي.