رد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ على الانتقادات اللاذعة التي أطلقها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مذكّرًا في واشنطن بدعم الحلف للولايات المتحدة في أعقاب هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر).

واشنطن: قال ستولتنبرغ إن "المرة الأولى والوحيدة التي استخدم فيها بند الأمن المشترك (للحلف) كانت بعد هجمات" 11 أيلول/سبتمبر "دعمًا للولايات المتحدة".

وأشار إلى أن هذا "مثال عن كيفية تحرك الأوروبيين في دعم الولايات المتحدة عند الضرورة". وأضاف أن الحلف شارك بعد ذلك مع الولايات المتحدة في حربها على تنظيم القاعدة في أفغانستان، حيث قتل "أكثر من ألف جندي أوروبي وكندي".

وكان ترامب هاجم أخيرًا حلف شمال الأطلسي، الذي اعتبر أن "عفا عليه الزمن"، قائلًا إن الولايات المتحدة تمنحه الكثير من المال. لكن الرئيس الأميركي باراك أوباما شدد الاثنين على أهمية الحلف بوصفه "ركيزة" و"حجر الزاوية" في السياسة الدفاعية الأميركية وأوروبا. وأضاف ستولتنبرغ أن الأوروبيين يعرفون أن عليهم زيادة إنفاقهم العسكري، وتقليل الاعتماد على الأميركيين في الدفاع عنهم.

وقال إن "العديد من الأوروبيين يعرفون أن عليهم المساهمة في الدفاع المشترك، وإنه لا يوجد تقاسم عادل للأعباء" بين أوروبا والولايات المتحدة في هذا المجال. وأوضح أنه "لهذا السبب وافق أعضاء الحلف الـ28 في العام 2014 على تصويب استثماراتهم الدفاعية". ولفت إلى أن "العام 2015 هو الأول في الاتجاه الصحيح".