وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد ظهر الخميس الى القاهرة في زيارة رسمية هي الاولى له منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة. واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الملك سلمان في مطار القاهرة والوفد المرافق له. ثم توجه الملك سلمان إلى قصر الاتحادية في العاصمة المصرية حيث أقيمت له مراسم استقبال رسمي.

القاهرة: وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد ظهر الخميس الى القاهرة في زيارة هي الاولى التي يقوم بها الى مصر منذ توليه السلطة مطلع العام الماضي.

وكان في استقبال الملك سلمان في مطار القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يولي اهمية كبيرة لعلاقات بلاده مع السعودية خصوصا انها قدمت مساعدات اقتصادية كبيرة لمصر.

مصر ترحب بالملك سلمان

ورحب الرئيس المصري بالعاهل السعودي، قائلًا: "أرحب بأخي على أرض وطنه الثاني". وغرّد السيسي، في حسابه على تويتر قائلاً: أرحب بأخي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، على أرض وطنه الثاني مصر، ثم دشن وسما تحت عنوان #مصر_ترحب_بالملك_سلمان.

وفي بيان عشية وصوله للعاصمة المصرية، قالت الرئاسة المصرية ان القاهرة "لن تنسى لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز مواقفه المقدرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها".

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في هذا البيان ان زيارة الملك سلمان "تشهد ترحيبا كبيرا من جانب مصر قيادة وحكومة وشعبا".

واضاف ان "توقيت الزيارة يتزامن مع تعرض المنطقة لتحديات كبيرة في ضوء ما يمر به عدد من الدول العربية من اضطرابات وما تواجهه من أزمات، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين مصر والمملكة العربية السعودية حول مختلف الملفات الإقليمية".

واكد ان المباحثات بين العاهل السعودي والرئيس المصري ستتناول "التنسيق والتعاون على جميع الأصعدة بين البلدين في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية".

تعاون إقتصادي

واوضح ان "موضوعات التعاون الاقتصادي بين البلدين ستستأثر بجانب كبير من المباحثات" بين الملك سلمان والسيسي اللذين سيشهدان الجمعة "التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية".

وقال مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم سيتم توقيعها بين البلدين خلال هذه الزيارة من بينها 14 سيشهد توقيعها السيسي والعاهل السعودي وتبلغ فيمتها 1،7 مليار دولار منها 1,5 مليار دولار لتمويل مشروعات في سيناء.

وتشارك مصر في التحالف العربي ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ تأسيسه في آذار (مارس) 2015 بقوات جوية وبحرية.

وتتبنى القاهرة والرياض مواقف متقاربة عموما من الملفات الاقليمية.