دبي: أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع "محاكم دبي" على هامش مشاركتهما في الدورة الرابعة من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 الذي يقام تحت رعاية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال الفترة من 11 إلى 13 أبريل في مركز دبي التجاري العالمي.

وقام بتوقيع المذكرة كل من سعادة سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، ,طارش بن عيد المنصوري، المدير العام لمحاكم دبي. ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار سعي المؤسسات العاملة في الإمارة لتحقيق التكامل والتنسيق والتعاون فيما بينها بغية تحقيق رؤية وخطة دبي الاستراتيجية 2021. كما تترجم المذكرة حرص الطرفين على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعّال، وبما يسهم في تطوير منظومة وآليات العمل بينهما.

وبهذه المناسبة، صرح سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة): "نحرص في "دبي للثقافة" على بناء جسور التعاون مع كافة المؤسسات الحكومية المحلية كشركاء رئيسيين في تحقيق خطة دبي الاستراتيجية 2021 عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ومن شأن تكامل عملنا المشترك أن يضمن تحقيق أهداف حكوماتنا الرشيدة المتمثلة في تعزيز مؤشرات السعادة وتميز الأداء في جميع مبادراتها بمختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية."

وأضاف النابودة حسب بيان وصل "إيلاف": "إننا على يقين تام بأن توقيع مذكرة التفاهم اليوم مع "محاكم دبي" من شأنه أن يدعم الأنشطة الثقافية والفنية والتراثية التي تنفذها "دبي للثقافة" وأن يشجيع العمل الابداعي والثقافي في إمارة دبي. كما أن من شأن هذه الخطوة أيضاً أن تعود بالمنفعة على الطرفين من خلال رسم إطار التعاون والتنسيق المتبادل لانجاز المشاريع والمبادرات المشتركة، فضلاً عن تبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات التخصصية للمؤسستين".

وبدوره صرح سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، سعدنا أن نمضي قدماً في تعاوننا الوثيق والبناء مع "دبي للثقافة" وذلك في إطار تعزيز أواصر التعاون بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية في تعزيز العلاقات مع الهيئات والمؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة بكل شفافية وحرفية والتزام، الذي يجسد الشراكة الإستراتيجية في دعم وتشجيع الإبداع والمبادرات الخلاقة.

وأشار المنصوري أن مذكرة التفاهم ستساهم في تحقيق مبادرة "دبي الذكية" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "رعاه الله"، لتحويل دبي الى المدينة الأذكى في العالم، وذلك عن طريق اجراء المقارنات المعيارية، وتبادل الخبرات والمعلومات مع المؤسسات الرائدة، لتطوير وتأهيل الكادر البشري لبناء قاعدة بيانات حديثة ومتجددة عن الممارسات الحكومية المبتكرة، لتعزيز دور الابتكار كمحرك للتطوير الحكومي، و لتوفير بيئة عمل مبدعة لموظفي الحكومة لتقديم أفضل ما عندهم.

معرباً عن ثقته بأن ينعكس هذا التعاون المثمر بين الطرفين في تطوير كفاءة الاداء كلاً في مجال عمله، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات والتجارب المؤسسية على كافة المستويات وذلك للمساهمة في رفع عجلة التقدم ومد جسور التعاون والتواصل والتنسيق بين الطرفين لما يخدم الصالح العام.

وتقضي المذكرة بقيام كل من (دبي للثقافة) و"محاكم دبي" بإنشاء فرق عمل وتعيين منسقين للمؤسستين لتولي العديد من المهام، بما في ذلك إعداد اتفاقيات التعاون وخطط العمل لتنفيذ المشاريع المشتركة والمتفق عليها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات المتخصصة في العديد من المجالات مثل الخبرات العاملة في التدريب ونقل المعارف المشتركة، والأنظمة والمعايير الخاصة بنجاح العمل المؤسسي مثل أنظمة الجودة والتميز، والخدمات، والاستشارات المتعلقة بتطوير الأداء والخبرات الميدانية في العمل، مثل المكتبات العامة والفعاليات والأنشطة المختلفة.

كما تنص المذكرة أيضاً على تعزيز فرص التعاون في إجراء البحوث والدراسات المشتركة في مختلف المجالات، ومشاركة محاكم دبي في البرامج والفعاليات الثقافية والفنية والتراثية التي تنظمها (دبي للثقافة)، وتسهيل استخدام المرافق التابعة للطرفين في تنفيذ الفعاليات والأنشطة الخاصة بهما، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والملتقيات والبرامج التدريبية المتخصصة لتطوير الكوادر البشرية المواطنة التي ينفذها كلا الطرفين.

وسيحرص الطرفان أيضاً على تسهيل الخدمات وتنفيذ المشاريع المشتركة وإبراز دورهما الريادي، وسيعملان على عقد اللقاءات والاجتماعات وورش العمل التخصصية لمتابعة الإنجاز في المجالات المتفق عليها، ونقل التجارب الناجحة والمنفذة لدى الطرفين والمتصلة بطبيعة عمل كل منهما.

وتقام الدورة الحالية من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 تحت شعار "حكومات محلية. إنجازات عالمية"، ويشارك فيها ما يزيد على 40 جهة حكومية تمثل ما يقرب من 20 دولة. وتكمن أهمية المعرض في الفرص التي يتيحها للمؤسسات الحكومية المحلية منها والعالمية لاستعراض منجزاتها الحكومية من أجل توفير أفضل الخدمات لجماهيرها، وتوفير فرص التعارف وتبادل الخبرات، والأهم من ذلك إبراز تجربة دبي في هذا المجال.

وتعرض هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) خلال مشاركتها في "معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016" أبرز إنجازاتها على الصعيد الثقافي والفني والتراثي، وأحدث ما توصلت إليه من منجزات مبتكرة وتطبيقات متطورة ومشاريع رائدة للتأكيد على رسالتها المتمثلة في إثراء المشهد الثقافي من خلال خلق بيئة ثقافية مستدامة، مع حرصها التام على صون الموروث الإماراتي، ورعاية المواهب لتعزيز التنوع الثقافي والتلاحم الاجتماعي.