رفض رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قرار إقالته من قبل النواب معتبرًا أنه يتعامل معه وكأنه لم يكن محذرًا من قيادة العراق إلى المجهول مؤكدًا استئئناف أعمال المجلس السبت المقبل بشكل اعتيادي ما يؤكد عدم التصويت اليوم على تشكيلة حكومة العبادي.

إيلاف من لندن: قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في مؤتمر صحافي في&مبنى مجلس النواب في بغداد الخميس وتابعته "إيلاف" إن المجلس شهد أمس حالة من الفوضى والفلتان التي اساءت إلى الدولة العراقية وإلى مؤسستها التشريعية.. منوهًا إلى ان المواطنين يطالبون بالاصلاح ويجب تلبية هذه المطالب. وحذر من ان العراق يمر بأوضاع صعبة تتمثل بتنظيم داعش والازمة الاقتصادية والاحتراب السياسي.

وشدد على ضرورة عدم السماح بأن يكون مجلس النواب سببا للأزمات وإنما المبادر لحلها.. موضحا ان جلسة المجلس كانت مخصصة اليوم لاستضافة رئيس الوزراء حيدر العبادي لتقديم تشكيلته الوزارية الجديدة لكن حضوره تأخر لعدم وجود توافق حول مرشحيها من قبل الكتل السياسية فلم يحضر ولم يتحقق النصاب القانوني لحضور النواب ولم تنعقد الجلسة.

واضاف الجبوري ان جلسة اليوم البرلمانية التي اتخذ النواب قرار اقالته ونائبيه خلالها قد شابتها مخالفات قانونية ودستورية ولذلك فإن المجلس سيستأنف جلساته بشكل اعتيادي السبت المقبل داعيا النواب إلى الحضور متفاديا تحديد وقت لعرض التشكيلة الحكومية على مجلس النواب من اجل التصويت عليها.&

وأكد رئيس مجلس النواب ان المنصب لا يهمه وإنما العمل على عدم قيادة البلد إلى المجهول.. محذرًا من مؤامرات خفية وعلنية يتعرض لها العراق ما يستدعي التصدي لها وتجنب كل تصرف يقود إلى الحاق الاذى بالبلد ويدخله في كوارث.&

وأوضح انه يمكن للنواب مناقشة اقالة رئاسة مجلس النواب خلال جلسة السبت منوها إلى&ضرورة عدم ارسال رسائل سلبية إلى الناس عن تهميش مكونات مهمة في إشارة إلى المكون السني الذي ينتمي اليه.. متسائلا &"كيف يمكن لعجلة الحياة السياسية والمدنية ان تسير مع ارتكاب هذه الاخطاء التي تدخل الشعب العراقي في اتون المتاهات؟".

وفي الختام أكد الجبوري ان ممارسة النواب اليوم بأقالة هيئة رئاسة مجلس النواب لن يترتب عليها اي اجراء قانوني في أشارة إلى عدم دستورية وقانونية اقالته ونائبيه وانهم مستمرون في مناصبهم.

وفي وقت سابق اليوم أقال النواب العراقيون المعتصمون تحت قبة البرلمان والبالغ عددهم 171نائبا هيئة رئاسة مجلس النواب يتقدمهم رئيسها الجبوري وانتخاب هيئة بديلة السبت المقبل وسط رفض تحالف القوى السنية الذي ينتمي اليه الجبوري والذي سيقدم شكوى بالامر إلى المحكمة الاتحادية.

فقد صوت مجلس النواب خلال الجلسة التي عقدت برئاسة الاكبر سنا عدنان الجنابي على إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبيه بإجماع الحاضرين ورفع الجلسة إلى السبت المقبل. وصوت المجلس على اقالة سليم الجبوري (سني) ونائبيه الشيعي همام حمودي والكردي ارام الشيخ محمد.

وجرى التصويت بغياب كتل منظمة بدر والمجلس الاعلى وكتلة مستقلون ومعظم النواب الاكراد لم يشاركوا في التصويت.&

وأكد بيان رسمي صادر عن مجلس النواب ان 171 نائبا صوتوا بالموافقة على اقالة هيئة الرئاسة من اصل 174 حضروا الجلسة. ويوجد فارق بسيط في عدد النواب الذين صوتوا لصالح الاقالة غير انه يعتبر قانونيا كونه يشكل نصف +1 من عدد اعضاء المجلس البالغ عددم 328 نائبا.

وبدأت الازمة التي دفعت بالنواب إلى المطالبة بإقالة الجبوري اثر تعليق الجبوري جلسة برلمانية كانت منعقدة الثلاثاء بهدف التصويت على قائمة من 14 مرشحا لعضوية الحكومة قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد التفاوض مع رؤساء الكتل السياسية.

ورفض سني للإقالة

ومن جهتهم عقد نواب تحالف القوى السنية مؤتمرا صحافيا في مبنى البرلمان تلا فيه القيادي في التحالف احمد المساري بيانا باسم القوى السنية أشار فيه إلى أنّ الازمة السياسية والامنية التي يشهدها العراق وما تفرزه من نتائج سلبية على البلاد تهدد مستقبل الشعب العراقي.&

وأشار خلال المؤتمر الذي تابعته "إيلاف" إلى أنّ التحالف يدعم الاصلاح ويتمسك به لكنه يرى ان هذه المحاولات لاقالة رئيس البرلمان ستنهي الشراكة السياسية والتوافقات بين الكتل. وأكد تمسك التحالف بالجبوري رئيسا للبرلمان باعتبار وجوده جزءا من معادلة شاملة توافقت عليها القوى السياسية. ودعا إلى استجواب رئيس الوزراء حيدر العبادي اذا كان مقصرا ثم التصويت على اقالة رئيسي البرلمان والجمهورية.

وعلى الصعيد نفسه فقد أشارت النائبة عن التيار الصدري زينب الطائي إلى أنّ اقالة رئيس البرلمان جاءت لتعبر عن رغبة شعبية لانهاء المحاصصة بدءا من رئاسة البرلمان التي تضم رئيسا سنيا ونائبين شيعي وكردي.

وقالت ان اقالة هيئة الرئاسة تمت وفقا للمادة 11 من النظام الداخلي لمجلس البرلمان الذي ينص على أنه اذا تعذر حضور رئاسة البرلمان إلى جلساته فانه يتم اختيار بديلا لها بعد ان غابت الهيئة عن الحضور اليوم. وأشارت إلى أنّه سيتم السبت المقبل عقد جلسة برلمانية استثنائية لاختيار هيئة رئاسة جديدة للبرلمان بعد فتح التسجيل للراغبين في المنافسة على عضوية الهيئة.
&
فيديو عن فوضى ولكمات في&جلسة مجلس النواب العراقي أمس الاربعاء:

&وأمس عمت الفوضى والمشادات بين اعضاء مجلس النواب لدى انعقاد جلستهم الطارئة للمطالبة بإقالة الرؤساء الثلاثة للجمهورية والبرلمان والحكومة ما دعا الجبوري إلى الاستنجاد بالرئيس معصوم للحضور لكنه عاد ورفع الجلسة إلى اليوم.

وقد اضطر رئيس مجلس النواب إلى رفع الجلسة الطارئة اثر المشادات وتبادل الرمي بالقناني والفوضى التي عمت المجلس بعد ان كان قد استنجد بالرئيس فؤاد معصوم للحضور إلى الجلسة لتفادي الموقف.
يذكر ان عددا من النواب والنائبات تجاوز عددهم السبعين قد بدأوا الثلاثاء اعتصاما في مجلس النواب احتجاجا على تأجيل التصويت على تشكيلة العبادي الوزارية وطالبوا بإقالة الرئاسات الثلاث.