فيما تظاهر الاف العراقيين في مختلف المحافظات اليوم مطالبين بإقالة الرؤساء الثلاثة للجمهورية والبرلمان والحكومة فقد عرضت الأمم المتحدة مهمة مساع حميدة لحل الأزمة السياسية.. بينما دعا ائتلاف علاوي الى إبعاد رئاسة الجمهورية عن عملية التغيير باعتبارها صمام أمان للمجتمع والحامية لدستور العراق في وقت دعت واشنطن الى التهدئة ورهنت الدعم الدولي للعراق بالاستقرار.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن قلقها العميق إزاء الأزمة السياسية المستمرة في البلاد، وأهابت بقادة العراق الإنخراط في حوار بنّاء لحلّ خلافاتهم.&

&وقال جيورجي بوستين نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق القائم بأعمال رئيس البعثة إن الأزمة تهدد بشلّ مؤسسات الدولة وإضعاف روح الوحدة الوطنية، في وقت يتعين أن تنصبّ فيه كافة الجهود على محاربة تنظيم داعش، وتنفيذ الإصلاحات، وإنعاش الاقتصاد، وإعادة الحيوية والنشاط في أداء الدولة كما نقل عنه بيان صحافي تلقت "إيلاف" نصه اليوم.&
&
واضاف بوستين إن "الطرف الوحيد المستفيد من الانقسامات والفوضى السياسية وكذلك من إضعاف الدولة ومؤسساتها هو تنظيم داعش، وينبغي علينا ألاّ نسمح لهذا الأمر أن يحدث". وحذر من أن العراق يمرّ بمرحلة بالغة الصعوبة في تاريخه، وقال "إنه من المهم الآن أن ينخرط نوّاب العراق المنتخبون وقياداته السياسية في عملية حوار تهدف إلى ايجاد حلول تستند إلى مبادئ الديمقراطية والشرعية".&

وقال إن "مثل هذه الحلول يجب أن تضمن تحقيق الاستقرار السياسي في العراق فيما تعزز المضي قدماً بتنفيذ الإصلاحات التي نادى بها شعب العراق والتي هو جدير بها. وإنّ من الأهمية بمكان، في هذا المنعطف، أن تبذل كافة الجهود السياسية على نحوٍ يعزز وحدة العراق وشعبه في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية والإجرامية".

وحذر نائب الممثل الخاص للأمين العام من السماح للخلافات السياسية بأن تترجم على نحوٍ طائفي، وقال "ينبغي أن تكون عملية الإصلاحات عملية من شأنها توحيد الأطراف السياسية الفاعلة في العراق، وليس تفريقهم". واكد بوستين إن الأمم المتحدة مستعدة للمساعدة في توحيد صف القادة العراقيين في سعيهم للوصول إلى حلّ، وسوف لن تدّخر جهداً في هذا الصدد.

وشدد المسؤول الاممي بالقول "ينبغي لقادة العراق السياسيين أن يضعوا المصلحة الوطنية العليا فوق أي اعتبار آخر، وأن يعملوا دون كلل لضمان أن تفضي العملية السياسية إلى حلول من شأنها الخروج بالعراق من أزمته وتقوية الدولة ومؤسساتها. ولا يمكن العراق أن ينتصر إلاّ من خلال الوحدة".

&وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بعثة سياسية تأسست عام 2003 بموجب القرار رقم 1500 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي وبناءً على طلب من الحكومة العراقية. وتشمل ولاية البعثة تقديم المشورة الى حكومة وشعب العراق ومساعدتهما في عدد من المجالات. ويتضمن ذلك إحراز تقدم في الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمساعدة في العملية الانتخابية، وفي التخطيط لإجراء تعداد وطني للسكان، وتسهيل الحوار الإقليمي بين العراق والدول المجاورة، وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني. &

واشنطن تدعو للتهدئة&

وبحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم مع المبعوث الخاص للرئيس الأميركي للتحالف الدولي بريت ماكغورك وسفير الولايات المتحدة في بغداد ستيوارت جونز في بغداد الجمعة التطورات السياسية الراهنة في البلاد.

وعبر الوفد الاميركي عن القلق ازاء ما يحدث في الحياة السياسية في العراق، مشيرا إلى ما تعمل عليه الولايات المتحدة والعراق وبشكل جاد مع الجهات الدولية المانحة بخصوص تأمين الدعم والمساعدات اللازمة للعراق في هذا الظرف كما قال بيان رئاسي عراقي اطلعت على نصه (إيلاف). واشار الوفد الى ان الاستقرار في العراق يساعد كثيرا في تأمين وتسهيل الدعم الدولي المطلوب حيث اتجهت الأزمة السياسية في العراق الى المزيد من التأزيم مع تصويت اعضاء مجلس النواب العراقي الخميس لصالح إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري بسبب خلاف حول تسمية وزراء جدد اقترحهم العبادي بين مؤيدين لوزراء تكنوقراط ومتمسكين بامتيازات الأحزاب السياسية.

الاف العراقيين يتظاهرون لإقالة الرؤساء الثلاثة

والجمعة تظاهر الاف العراقيين في بغداد ومحافظات البلاد الوسطى والجنوبية مطالبين بإقالة الرئاسات الثلاثاء مؤكدين دعمهم للاعتصام الذي نظمه عشرات النواب داخل البرلمان.

وطالب المتظاهرون بإقالة الرؤساء الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم والبرلمان سليم الجبوري والحكومة حيدر العبادي مؤكدين استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق الإصلاحات وتشكيل حكومة تكنوقراط بعيدا عن المحاصصة السياسية.

وشدد المتظاهرون على رفضهم المحاصصة الطائفية داعين الى حكومة تكنوقراط تسهم في التعجيل بمكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات.

وتأتي الاحتجاجات والاعتصامات بينما تتجه الأزمة السياسية في العراق الى المزيد من التأزيم مع تصويت اعضاء مجلس النواب العراقي الخميس لصالح إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري بسبب خلاف حول تسمية وزراء جدد اقترحهم العبادي بين مؤيدين لوزراء تكنوقراط ومتمسكين بامتيازات الأحزاب السياسية. لكن الجبوري رفض قرار 173 نائبا بإقالته مصرا على شرعيته وشكك في قانونية قرار اقالته بينما تم تعيين عدنان الجنابي رئيسا موقتا للبرلمان الذي أجل الى غد السبت جلسة البرلمان لانتخاب رئاسة جديدة للبرلمان تخلف الحالية. &

.. وائتلاف علاوي يدعو لابعاد رئاسة الجمهورية عن عملية التغيير

دعا ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي الى ابعاد رئاسة الجمهورية عن عملية التغيير باعتبارها صمام أمان للمجتمع والحامية لدستور العراق وطالب جميع القوى والكتل في مجلس النواب الى المشاركة الفاعلة في جلسة يوم غد السبت للإسراع في عملية اختيار هيئة رئاسة جديدة لمجلس النواب.&

وقالت ميسون الدملوجي المتحدثة باسم ائتلاف الوطنية في تصريح صحافي مكتوب أرسلت نسخة منه إلى "إيلاف" إن ائتلافها شارك بشكل فاعل في عملية سحب الثقة يوم أمس، بعد ان طلب رئيس مجلس النواب من النواب التصويت على قائمة وزراء سرية رافضاً في الوقت نفسه مناقشتها، وكذلك دور رئيس المجلس المستمر في تعطيل الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب ، وتمييع الاصلاحات، مساهماً مع رئاسة الحكومة في إضاعة الحقوق والابتعاد عن محاسبة الفاسدين والمسؤولين عن هدر المال العام في تسويف المطالب الشعبية والوطنية.

واشارت الى ان ائتلاف الوطنية كان ولايزال رافعاً شعار الاصلاح ورفض المحاصصة الطائفية السياسية وكان اول من دعا الى بناء دولة المواطنة التي تقوم على العدل والمساواة، ومارس شعاراته قولاً وفعلاً، ووقف عبر السنوات في صف المهمشين والمظلومين، ولن يكون يوماً طرفاً في أي عملية تهميش أو إقصاء. وجاء اختيار الشيخ عدنان الجنابي لرئاسة المجلس بشكل وقتي لما يحظى به من احترام وتقدير بين الكتل النيابية، واستكمالاً للاجراءات الدستورية في عملية سحب الثقة.

واضافت ان الخطوة القادمة ستكون التصويت لهيئة رئاسة جديدة لمجلس النواب مع الابقاء على نواب الرئيس الحاليين، تتبعها عملية استجواب رئيس الحكومة لمساءلته عن اسباب تأخر الاصلاح التي نادى بها وسحب الثقة عنه ان لم يقتنع المجلس بادائه ولدوره في إشاعة الفوضى، وليس آخرها عملية تقديم قوائم المرشحين للوزارات الواحدة تلو الأخرى في ظروف مغلقة اعتبرت اهانة لمجلس النواب الموقر ولشعب العراق، بالاضافة الى دوره في تسويف وتعطيل عملية الاصلاحات منذ بداية التظاهرات في شهر آب (أغسطس) الماضي والى يومنا هذا.

ودعا ائتلاف الوطنية القوى البرلمانية والشعبية المنتفضة الى ابعاد رئاسة الجمهورية عن عملية التغيير باعتبارها صمام أمان للمجتمع والحامية لدستور العراق .. داعيا جميع القوى والكتل في مجلس النواب الى المشاركة الفاعلة في جلسة يوم غد السبت للاسراع في عملية اختيار هيئة رئاسة جديدة لمجلس النواب، وطالب اتحاد القوى الوطنية (السنية) الى تسمية مرشحين لانجاز هذه المهمة (ومن أجل رص الصفوف وتلاحم القوى في معركتنا الكبرى امام التنظيمات الارهابية والمتطرفة وفي مقدمها تنظيم داعش الاجرامي، وتحرير محافظات العراق من دنسه) كما قال.