سيول: أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية أجرت السبت فيما يبدو تجربة لاطلاق صاروخ بالستي من غواصة في بحر اليابان.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع ان "كوريا الشمالية اطلقت ما يعتقد انه صاروخ بالستي من غواصة حوالى الساعة 6:30 بعد الظهر (09:30 ت غ) في بحر الشرق (بحر اليابان) قرب مرفأ سينبو الشمالي الشرقي".

واضاف "إننا نراقب عن كثب الجيش الكوري الشمالي ونتخذ موقفا دفاعيا بالكامل".

وقال انه لم يتضح بعد ما اذا كانت التجربة قد نجحت.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر حكومي ان محرك الصاروخ اشتغل بعد اطلاقه من غواصة زنتها 2,000 طن من طراز سينبو، لكنه حلق في الجو "لنحو دقيقتين".

وتسعى كوريا الشمالية لامتلاك القدرة على اطلاق صواريخ من غواصات ورفع قدراتها على تسديد ضربة نووية الى مستويات جديدة، بما يسمح بالانتشار الى ابعد من شبه الجزيرة الكورية والقدرة على الرد في حال هجوم نووي.

واجرت عددا من الاختبارات الناجحة، كما تقول، على اطلاق صواريخ من غواصات. لكن الخبراء يشككون في تلك المزاعم ويقولون ان ما اجرته بيونغ يانغ مجرد تجربة اطلاق من منصة تحت الماء.

وتأتي التجربة فيما تستعد كوريا الشمالية لعقد مؤتمر للحزب الحاكم مطلع الشهر المقبل، من المتوقع ان ينسب للرئيس كيم جونغ-اون النجاح في الارتقاء بالبرنامج النووي للبيونغ يانغ الى مستويات جديدة.

ويقول العديد من المحللين ان النظام الكوري الشمالي قد يقوم باختبار نووي خامس لاظهار التحدي والقوة قبيل افتتاح المؤتمر.

ويشتد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ الاختبار النووي الرابع لبيونغ يانغ في كانون الثاني/يناير واطلاق صاروخ بعد شهر على ذلك اعتبر على نطاق واسع بانه يخفي تجربة صاروخية بالستية.

وردت الامم المتحدة بفرض اقوى عقوبات حتى الان على خلفية البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وردت بيونغ يانغ بالقيام بسلسة تجارب على صواريخ قصيرة المدى ومتوسطة المدى معلنة عددا من الاختراقات التقنية المهمة في قدراتها على تسديد ضربات نووية.

وقالت انها نجحت في تصغير رأس حربي نووي يمكن تثبيته على صاروخ، وانها اجرت تجربة ناجحة على محرك صمم لصاروخ بالستي عابر للقارات يمكن ان يصل الاراضي الاميركية.

وفيما يقول بعض الخبراء ان المزاعم مبالغ فيها، يقر معظمهم بأن برامج كوريا الشمالية النووية والبالستية حققت تقدما بارزا.

واشنطن تحذر

أعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان التجربة التي اجرتها كوريا الشمالية السبت في بحر اليابان لصاروخ بالستي بحر-ارض "خرق فاضح" لقرارات مجلس الامن الدولي.

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اعلنت في وقت سابق ان "كوريا الشمالية أجرت السبت على ما يبدو تجربة لاطلاق صاروخ بالستي استراتيجي بحر-ارض" قرابة الساعة 9,30 ت غ في بحر اليابان قرب مرفأ سينبو.

وقال المتحدث ان الصاروخ حلق لحوالى ثلاثين كلم لكن يبدو ان عملية الاطلاق "فشلت".

وقال جون كربي المتحدث باسم الخارجية في بيان "نراقب عن كثب انشطة كوريا الشمالية والوضع في شبه الجزيرة الكورية خصوصا الانشطة العسكرية الكورية الشمالية".

واضاف "ان عمليات اطلاق الصواريخ البالستية هي خرق فاضح لقرارات دولية عدة".

وتابع "ندعو كوريا الشمالية الى الكف عن الاقدام على خطوات قد تزيد من زعزعة استقرار المنطقة والتركيز على انجاز مراحل ملموسة في اطار تعهداتها والتزاماتها الدولية".

وتسعى كوريا الشمالية لامتلاك القدرة على اطلاق صواريخ من غواصات ورفع قدراتها على توجيه ضربة نووية الى مستويات جديدة، بما يسمح بالانتشار الى ابعد من شبه الجزيرة الكورية والقدرة على الرد في حال هجوم نووي.

واجرت عددا من الاختبارات الناجحة، كما تقول، على اطلاق صواريخ من غواصات. لكن الخبراء يشككون في تلك المزاعم ويقولون ان ما اجرته بيونغ يانغ لا يعدو كونه تجربة اطلاق من منصة تحت الماء.

وتأتي التجربة فيما تستعد كوريا الشمالية لعقد مؤتمر للحزب الحاكم مطلع الشهر المقبل، من المتوقع ان ينسب للرئيس كيم جونغ-اون النجاح في الارتقاء بالبرنامج النووي لبيونغ يانغ الى مستويات جديدة.

ويقول العديد من المحللين ان النظام الكوري الشمالي قد يجري اختبارا نوويا خامسا لاظهار قوته قبيل افتتاح المؤتمر.