لندن: جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد تحذيره الشديد من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، في اليوم الاخير من زيارته لهذا البلد.

وقال اوباما في مقابلة اجراها معه تلفزيون "بي بي سي" قبل رحيله الى المانيا ان بريطانيا "ستخسر من نفوذها في العالم" اذا ما قررت الخروج من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي ينظم حول هذه المسالة في 23 حزيران/يونيو.

وتابع معلقا على امكانية تفاوض بريطانيا منفردة مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق تجاري ان "ذلك قد يستغرق خمس سنوات او عشر سنوات قبل ان نتمكن من القيام بامر ما".

وقال انه "لن يكون بوسع المملكة المتحدة التفاوض مع الولايات المتحدة على اي شيء باسرع من الاتحاد الاوروبي"، مؤكدا "لن نتخلى عن جهودنا للتفاوض في اتفاق تبادل حر مع شريكنا الاكبر، السوق الاوروبية".

وكان اوباما حذر الجمعة المملكة المتحدة من انها "ستتراجع الى اخر المراتب" في علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة اذا ما اختارت الخروج من الاتحاد الاوروبي، مؤكدا خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن "نحن نركز على المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي".

كما كتب اوباما في مقالة نشرتها صحيفة "ديلي تلغراف" صباح الجمعة "ان الاتحاد الاوروبي لا يقلل من نفوذ بريطانيا، بل على العكس يعطيه بعدا اكبر".

وقبل اشهر من خروجه من البيت الابيض، يبدو ان اوباما قرر الخوض شخصيا في المعركة، وتقديم الدعم الى اميرون، الذي تعتبر بلاده حليفا مميزا للولايات المتحدة في اوروبا. وبعد زيارة لندن، ينتقل اوباما الى المانيا، وتحديدا هانوفر، في زيارة تستمر يومين، يلتقي خلالها المستشارة انغيلا ميركل.

انفتحوا على الأجانب
وطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما في لندن من الشباب البريطاني "رفض" الدعوات إلى "الانغلاق" و"كره الأجانب"، غداة إصراره على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وقال في خطاب ألقاه في لندن امام 500 شاب بريطاني: "تعلو أصوات جديدة للدعوة الى الانغلاق وكره الاجانب، ونرى البعض يدعو الى العودة الى الوراء في ما يتعلق بحقوق الافراد".

اضاف: "يمكننا تفهم هذه المواقف، إنها ردود فعل على التغيير والغموض الحالي. لكنني اناشدكم رفض هذه الدعوات للعودة الى الوراء (...) واود أن تكون لديكم رؤية اوسع واكثر تفاؤلاً للتاريخ".

تأتي هذه الدعوة غداة تصريحات قوية لأوباما حول ضرورة بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي بعد الاستفتاء الذي سينظم في 23 حزيران/يونيو. ونبّه اوباما المملكة المتحدة الجمعة الى أنها "ستتراجع الى آخر المراتب" في علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة اذا ما اختارت الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وبحث اوباما لاحقًا لتسعين دقيقة مع زعيم المعارضة العمالية جريمي كوربن "آثار العولمة على العمل والعمال وضرورة التحرك للحد من عدم المساواة في العالم"، بحسب البيت الابيض. وقالت اوساط الرئيس الاميركي "انهما اتفقا على ضرورة بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي".

وكان اوباما توجه صباحًا الى مسرح "ذي غلوب" التاريخي لوليم شكسبير ليحضر عرضًا خاصًا لمسرحية "هاملت" في الذكرى المئوية الرابعة لوفاة المسرحي البريطاني الشهير. ويتوقع أن يصل اوباما الاحد الى المانيا، حيث يلتقي المستشارة انغيلا ميركل.