قالت الإمارات الخميس إنّ العملية متواصلة لتطهير مدينة المكلا من عناصر تنظيم القاعدة الذين بقوا فيها، وتعهدت بملاحقة من فر منهم الى المناطق المحاذية لمحافظة شبوة.


المكلا: قال مسؤول عسكري اماراتي الخميس ان الحملة على تنظيم القاعدة في جنوب شرق اليمن متواصلة بعد استعادة المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت.

وقال اللواء مسلم الرشيدي من القوات الاماراتية المشاركة في التحالف العربي في مؤتمر صحافي في المكلا ان الحملة التي اتاحت الاحد استعادة المكلا التي يقطنها 200 الف شخص "كانت سريعة وحاسمة".

واضاف "العملية متواصلة لتطهير المكلا من عناصر القاعدة الذين بقوا فيها" و"لملاحقة من فر منهم خصوصا الى المناطق المحاذية لمحافظة شبوة" المجاورة.

وقال مسؤول محلي انه بحلول نهاية اليوم قتل اربعة من عناصر القاعدة في غارة لطائرة بدون طيار على سيارتهم في مرخا التي تقع في محافظة شبوة.

وحرمت القاعدة بفقدان السيطرة على المكلا من عائدات يومية بنحو مليوني دولار كانت تحصل عليها من رسوم على حركة البواخر والسفن في ميناء المدينة وتجارة المنتجات النفطية، بحسب اللواء الاماراتي.

وشاركت القوات اليمنية التي ساهمت دول التحالف في تدريبها بشكل واسع في تحرير مدينة المكلا، بحسب محافظ حضرموت احمد سعيد بن بيريك.

وأوضح الراشدي خلال مؤتمر صحفي للتحالف والجيش اليمني بشأن تحرير المكلا من القاعدة أن "استقرار اليمن هو استقرار للمنطقة كاملة".

وقال إن تنظيم القاعدة "كان يسرق / 100 / مليون دولار من مدينة المكلا يوميا إلا أنه فقد مصدر تمويله الرئيسي بعد تحريرها".

وأشار الراشدي إلى أن "عملية تحرير المكلا أثبتت أن القاعدة ضعيفة وهشة"، مثنيا على "دور الضربات الجوية التي شنها التحالف في تسهيل مهمة الجيش اليمني في المدينة".

وصرح الراشدي أن "القوات الإماراتية تدرب القوات اليمنية التي أثبتت جدارتها في معارك في المكلا"، منوها بأن "أطنانا من المساعدات الإنسانية تنطلق باتجاه المكلا من دولة الإمارات".

من جهته قال العميد عون القرني مساعد قائد قوات عمليات تحرير المكلا إن "عملية تحرير المدينة تمت بناء على طلب من الحكومة الشرعية اليمنية".

من جانبه أكد اللواء فرج سالمين البحسني رئيس أركان المنطقة العسكرية الثالثة في الجيش اليمني، إن "تخاذل قوات علي عبدالله صالح مكن "القاعدة" من احتلال المكلا وسواحل حضرموت"، موضحا أن "العناصر الإرهابية عملت على زرع الألغام في الأحياء السكنية".

أما اللواء أحمد بن بريك محافظ حضرموت فقال إن "تحقيق الأمن على الأرض يتطلب جهدا جماعيا لاستكمال العملية العسكرية بعملية بناء"، مشددا على أن محافظة حضرموت "ليست حاضنة للقاعدة أو الإرهاب".