مأرب: استعادت القوات الحكومية اليمنية الاحد، بدعم جوي من التحالف الذي تقوده السعودية، السيطرة على مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن، التي سيطر عليها مقاتلو تنظيم القاعدة قبل عام، وفق ما افاد مسؤول عسكري وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول في اتصال هاتفي من المدينة المذكورة التي كان سيطر عليها الجهاديون في نيسان/ابريل 2015 "لقد دخلنا وسط المدينة ولم نصادف مقاومة من مقاتلي القاعدة الذين انسحبوا غربا" في اتجاه صحراء حضرموت ومحافظة شبوة المجاورة لها.

واضاف المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته ان سكان المكلا الذين يقدر عددهم بمئتي الف كانوا طلبوا من الجهاديين تجنيب المدينة اي دمار قد تتسبب به المعارك.

وتولى طيران التحالف الذي تدخل في اليمن في اذار/مارس 2015 تامين التغطية لتقدم القوات الحكومية في المكلا التي تندرج استعادتها في اطار عملية واسعة ضد الجهاديين في جنوب اليمن.

وكان مقاتلو تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب هاجموا المكلا في الثاني من نيسان/ابريل 2015 وسيطروا على احيائها الرئيسية في اقل من 24 ساعة.

وتتزامن العملية العسكرية للتصدي للجهاديين مع مفاوضات سلام في الكويت يجريها منذ الخميس ممثلون للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين.