نصر المجالي: قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال لقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، في منتجع سوتشي الروسي، إن موسكو تلعب دورًا مهمًا في تسوية الأزمة السورية.

ويأتي لقاء وزيري خارجية روسيا وقطر تنفيذًا لاتفاق بين&رئيسي الدولتين على زيادة تنسيق جهود حل الوضع في الشرق الأوسط، وقال لافروف إن اللقاء تناول ضرورة تنفيذ الاتفاقات بشأن التسوية السورية، وخطوات إضافية على هذا المسار.&

واضاف أنه تم بحث التطورات في الشرق الأوسط نظرًا إلى دور قطر الفاعل في الكثير من العمليات، خصوصًا العمليات الهادفة إلى دعم الوحدة الفلسطينية. وأكد لافروف أنه توجد إمكانيات تعاون اقتصادي أكثر بكثير مما هو عليه الآن، مشيرًا إلى أن التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين يعتبر جيدًا.

وبعد اللقاء، أوضح وزير الخارجية القطري أن "روسيا شريك أساس في المجموعة الداعمة لسوريا، التي تواصل بذل جهودها من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في هذا البلد". ويتزامن لقاء لافروف والشيخ آل ثاني مع إعلان الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق مع روسيا يقضي بتوسيع وقف إطلاق النار في سوريا ليشمل مدينة حلب المنكوبة.

ويتوجه وزير الخارجية القطري إلى باريس للمشاركة في اجتماع دعا إليه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرلوت، يوم أمس الأربعاء، لبحث الوضع الراهن في سوريا. وسيعقد الاجتماع يوم 9 أيار (مايو) بمشاركة من وزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات وتركيا.&