أعلن مسؤولون عراقيون استعادة قرية حيوية في محور بعشيقة بمحافظة نينوى من قبضة تنظيم داعش خلال عملية عسكرية اطلق عليها تسمية "وبشر الصابرين"، وقد نفذتها قوات الحشد الوطني التي يشرف عليها محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي وباسناد من قوات البيشمركة وبمشاركة مستشارين اتراك.

بغداد: قال مسؤولون امنيون في الجيش العراقي والبيشمركة الكردية في محافظة نينوى، السبت، انه تمت استعادة قرية كانونة الحيوية في محور بعشيقة، شمالي الموصل من سيطرة تنظيم داعش باغارة نفذتها قوات الحشد الوطني التي يقودها اثيل النجيفي محافظ نينوى السابق وباسناد من قوات البيشمركة ومشاركة مستشارين اتراك ضمن عملية (وبشر الصابرين) الثانية، في حين اعلن رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت قتل 14 انتحاريا واحباط هجوم إرهابي على مجمع في عامرية الفلوجة على مشارف بغداد.

مشاركة تركية&

وقال اثيل النجيفي قائد الحشد الوطني لـ"إيلاف" انه "تمت استعادة قرية كانونة الحيوية في محور بعشيقة خلال عملية وبشر الصابرين الثانية" مبينا انه تم "استهداف عصابات داعش في القرية في الساعة 330 من يوم ١٤ مايس وبإسناد كل من قوات التحالف الدولي والقوات التركية وقوات البيشمركة".

وأشار النجيفي في اتصال مع "ايلاف" من قرية كانونة إن "قوات الحشد الوطني نجحت بقتل ثمانية إرهابيين من تنظيم داعش فيما استشهد احد مقاتلي الحشد الوطني وأصيب ثلاثة اخرون".

وأوضح الرائد في قوات شرطة نينوى احمد البجاري لـ"إيلاف" إن "قوات الحشد الوطني تمكنت من استعادة قرية كانونة قرب بعشيقة شمال شرق الموصل من قبضة عصابة داعش الارهابية اليوم السبت"، مشيرا الى انه "خلال الساعات المقبلة سيتم الانتهاء من تطهيرها من الالغام والارهابيين الذين يختبئون في المنازل".

وأشار البجاري الى ان "تحرير قرية كانونة جاء بمشاركة طيران التحالف الدولي والمدفعية التركية المتواجدة في معسكر زيلكان التي ساندت قوات الحشد الوطني من ابناء الموصل خلال الهجوم العسكري الذي نفذ منذ الساعات الاولى لهذا اليوم السبت".

قصف على منطقة بحزاني&

وقال مسؤول الاعلام في الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل غياث السورجي إن "تحرير قرية كانونة الحيوية ضمن محور بعشيقة جاء في اطار انطلاق عملية وبشر الصابرين في مرحلتها الثانية".

وأشار الى ان "العملية اسفرت عن إصابة اربعة من عناصر الحشد الوطني وتسعة من عناصر تنظيم (داعش)"، مشيرا إلى أن "قوات الحشد الوطني تمكنوا من دخول القرية بغطاء مدفعي من قبل قوات البيشمركة الكردية واستشارة من قبل القوات التركية من دون تدخلها بريا".

فيما قال مسؤول الإعلام في الحزب الديمقراطي الكردستاني فرع الموصل سعيد مموزيني إن "قوات البيشمركة قصفت، قبل ظهر السبت، بالمدفعية تجمعاً لتنظيم داعش في منطقة بحزاني التابعة لناحية بعشيقة مما أسفر عن مقتل 12 عنصراً من التنظيم".

وأضاف مموزيني، أن "عملية القصف أسفرت أيضاً عن تدمير ثلاث سيارات تابعة لعناصر التنظيم".

انتحاريون في عامرية الفلوجة&

وفي الانبار اعلن رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، السبت، احباط هجوم لعصابات داعش الارهابية حين حاول 14 انتحاريا السيطرة على مجمع سكني في عامرية الفلوجة، مؤكا ان القوات الامنية تمكنت من قتل الانتحاريين جميعا.

وقال كرحوت في بيان اطلعت "ايلاف" على نسخة منه ان "القوات الأمنية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر الابطال تمكنوا من احباط هجوم لتنظيم داعش الارهابي بواسطة 14 انتحاري تسللوا الى ناحية عامرية الفلوجة".

وأضاف ان "الانتحاريين هاجموا نقاطا امنية على الطريق الرابط بين العامرية وبابل جنوبي الأنبار، وتم قتلهم جميعا".&

واكد المتحدث باسم قيادة شرطة الانبار العقيد ياسر الدليمي إن القوات العراقية وبالتعاون مع مقاتلي العشائر تمكنت السبت من قتل تسعة انتحاريين من عصابة داعش بعد تسللهم الى داخل ناحية العامرية 20 كلم جنوب الفلوجة ومحاولتهم السيطرة على المجمع السكني فيه.

وأضاف أن الانتحاريين كانوا يحملون أسلحة متوسطة وتم قتلهم بعد محاصرتهم داخل بنايتين في الناحية.

وسقط في الهجوم ضابط عراقي في شرطة النجدة واحد عناصر الشرطة ممن كانوا يرافقونه.

فيما اكد عضو مجلس محافظة الانبار راجع بركات مقتل خمسة انتحاريين من تنظيم يرتدون احزمة ناسفة ويحملون أسلحة متوسطة هاجموا نقاط امنية مشتركة للقوات الأمنية على طريق المسيب الرابط بين ناحية عامرية الفلوجة ومحافظة بابل جنوبي الأنبار.

قصف مضافة&

فيما قالت خلية الاعلام الحربي ان "طيران الجيش وجه ضربة جوية بواسطة الطائرة المسيرة CH4 لمضافة يتواجد بها عناصر من داعش وانه تم تدميرها بالكامل".

وأشار الى ان "الطائرة عالجت آلية حفارة نوع بوكلاين وحرق وتدمير عجلة تحمل احادية وقتل من فيها في منطقة عامرية الفلوجة ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الثامنة".

وعلى اثر هذا الهجوم أعلنت قيادة قوات الحشد الشعبي في محافظة الانبار، السبت، أن القوات المشتركة فرضت حظرا شاملا للتجوال الى إشعار آخر في جميع مناطق ناحية العامرية، جنوبي الفلوجة، (62كم غرب العاصمة بغداد) على خلفية الهجمات الانتحارية التي استهدفت المجمع السكني والطريق الرابط بين الناحية ومحافظة بابل.

قناصو داعش&

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أعلنت عن بدء عمليات عسكرية للقضاء على الموارد المالية لتنظيم داعش الإرهابي.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف الدولي ضد داعش الكولونيل ستيف وارن للصحفيين إنه "تم إطلاق عمليتين عسكريتين منفصلتين الأولى "عملية النقطة الفارغة"، وتركز على تدمير الأرصدة النقدية لداعش، أما العملية الثانية "موجات المد" فتستهدف القضاء على الاحتياطات النفطية".

وأشار وارن إلى أن الغارات الجوية الأمريكية بدأت منذ شهور في الإجهاز على منشآت تخزين النقود لدى داعش والمصافي النفطية التي يديرها،" مؤكدا أن "داعش لم يعد لديه سوى الضرائب كمصدر وحيد للدخل"، لافتا إلى أن" التحالف الدولي يقوم في المقابل بتحرير مزيد من الأراضي".

واعلن وارن، ان داعش في مدينة الفلوجة يستخدم قناصته لمنع المدنيين من الخروج من المدينة. وقال "ان تنظيم داعش وضع قناصة في أماكن تشرف على ممرات إجلاء المدنيين التي أقامتها القوات الحكومية لمنع مغادرة سكان المدينة الواقعة على بعد 50 كلم غرب بغداد والتي تعاني من شح هائل في المواد الأساسية بما في ذلك الأدوية".

ولفت وارن الى ان الفلوجة "كانت أول مدينة يسيطر عليها تنظيم داعش بالكامل، منذ اكثر من عامين، وبالتالي هو متغلغل فيها وبعمق، هذه عقدة صعبة بالنسبة إلينا، إنها عقدة صعبة بالنسبة للقوات العراقية".

وكانت القوات العراقية وبمساندة الطيران الحربي العراقي قد تمكنت من قتل 330 من عناصر تنظيم داعش في عمليات منطقة جبة شمالي ناحية البغدادي، وقضاء الرطبة ومناطق أخرى ضمن قيادة عمليات الأنبار العسكرية بينهم عشرة من قادة التنظيم و35 يرتدون أحزمة ناسفة.


&