انطلقت المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان الأحد في محافظة جبل لبنان، حيث فتحت صناديق الاقتراع عند السابعة صباحًا أمام الناخبين، في استحقاق يجري على مراحل عدة، لم تشهده البلاد منذ ست سنوات.

بيروت: فتحت مراكز الاقتراع أبوابها وسط إجراءات امنية امام الناخبين في جبل لبنان، والذين بلغ عددهم، بحسب الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية، "834768 ناخبًا". ويشهد العديد من مدن وبلدات جبل لبنان معارك انتخابية حامية، يطغى عليها الطابع السياسي والعائلي.

معركة جبيل
تجري الانتخابات البلدية في لبنان كل ست سنوات، ويطغى عليها في المدن الكبيرة نفوذ الأحزاب وزعماء الطوائف. اما في البلدات والقرى الصغيرة، فيتداخل هذا النفوذ مع الصراعات العائلية.

وتشهد مدينة جبيل عملية انتخابية استثنائية، اذ تتنافس على 18 مقعدًا في المجلس البلدي لائحة "جبيل أحلى"، المدعومة من احزاب سياسية تقليدية مع السيدة كلود مرجي من حركة "مواطنون ومواطنات"، التي تحمل شعار "المواطنية"، وتقدم نفسها بديلًا من مشروع السلطة الحالي.&

تنتهي بعد أسبوعين
كانت المرحلة الاولى من العملية الانتخابية انطلقت في الثامن من مايو في محافظات البقاع وبعلبك - الهرمل (شرق) وبيروت، وهي تجري على مراحل في محافظات لبنان الخمس الاخرى حتى 29 مايو.

وهي عملية الاقتراع الاولى التي تجري في لبنان منذ العام 2010، اذ لم تنظم انتخابات برلمانية منذ العام 2009، وتم التمديد مرتين للبرلمان الحالي نتيجة الانقسامات الحادة في البلاد، في وقت لم ينتخب البرلمان رئيسًا جديدًا للجمهورية، على الرغم من مرور سنتين على شغور منصبه بسبب الازمة السياسية.