الرباط: جرى اليوم الاثنين في بون التوقيع على اتفاقية المقر التي تترجم التزام المغرب بشكل رسمي باستضافة مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للامم المتحدة بشان تغيير المناخ ( كوب 22). وتم اليوم ايضا في حدائق الأمانة التنفيذية للاتفآقية الإطار لمؤتمر أمم المتحدة حول تغيير المناخ في مدينة بون الالمانية ، غرس شجرة احتفاء بتوقيع اتفاق باريس وتخليدا ليوم الارض. 

وكان صلاح الدين مزوار ،وزير خارجية المغرب، ورئيس لجنة كوب 22 ، قد افتتح امس في بون اشغال الاجتماع الاول للجنة العليا لتفعيل اتفاقية باريس حول الحد من التغيرات المناخية التي ترعاها الامم المتحدة /كوب 21 ؛ وحضرته سيغولين روايال ، وزير البيئة الفرنسية ، وعدد من الاطراف برعاية من الامم المتحدة والأمانة المشرفة على الاتفاقية الإطار المتعلقة بالحد من الاحتباس الحراري ،اضافة الى اعضاء اللجنة المنظمة لكوب22 بمراكش .

وقال مزوار في الاجتماع ان المغرب معني بمتابعة تنفيذ توصيات اتفاق باريس (كوب21 )، وجعل محطة مراكش (كوب 22 )لحظة حاسمة للتحرك من أجل إنقاذ الدول الفقيرة المهددة اكثر بظاهرة الاحتباس الحراري ، خاصة في افريقيا ، وبحث سبل تفعيل واجرأة استفادة الدول المهددة من الموازنة المخصصة لها بموجب اتفاق باريس من اجل مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية وخدمة جهود التنمية لفائدة شعوبها.

وشدد مزوار على ان محطة مراكش ستكون مناسبة ايضا لوضع مخطط خلال الفترة الممتدة من الان الى حدود ما قبل 2020 من أجل تقوية قدرات الدول الفقيرة ونجاح تأقلمها مع الالتزامات الجديدة واستفادتها من التكنولوجيا الجديدة ودعم جهودها في التنمية المستدامة و الامن الغذائي.