هانوي: كثف المنشقون الفيتناميون تحركاتهم قبيل زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لفيتنام لاسماع صوتهم، ونظموا الاحد حفلا غنائيا تساءلوا خلاله "هل نحن احرار؟ هل نحن فعلا احرار؟".

الحفل جرى في بيت صغير في العاصمة الفيتنامية هانوي، التي يصل اليها اوباما صباح الاثنين، واحيته مغنية البوب ستار ماي خوي التي تعتبر من ابرز الناشطات دفاعا عن الديموقراطية في فيتنام الشيوعية.

والسؤالان اللذان طرحا في نهاية الحفل يختصران مشكلة الناشطين مع نظام الحزب الواحد الذي يحظر اي نشاط سياسي او نقابي.

ويعتبر المعارضون المنشقون ان زيارة اوباما لفيتنام والمقرر ان تستغرق ثلاثة ايام تمثل فرصة فريدة لتسليط الضوء على الحريات المقموعة في البلاد.

فالعلاقة بين البلدين اللذين كانا عدوين لدودين تحسنت كثيرا وباتت جيدة جدا، والحكم القائم في هانوي الذين يسعى لفرض نفسه بوجه العملاق الصيني بات يتقرب اكثر فاكثر من الولايات المتحدة.

ويقول جوناثان لندن المتخصص في الشؤون الفيتنامية في جامعة "سيتي" في هونغ كونغ "لقد بات البلدان شريكين يحتاج كل منهما للاخر" مضيفا "لقد تحولت هذه العلاقة سريعا الى احدى العلاقات الاهم في المنطقة".

ولا يخفي المنشقون الفيتناميون قلقهم ازاء التقارب بين واشنطن وهانوي، خصوصا ان قسما كبيرا منهم يعتبرون من المقربين من الصين.

فالنظام الفيتنامي يتقرب من الجبار الاميركي الذي يحظى باعجاب كبير لدى قسم لا يستهان به من الفيتناميين، وخصوصا الشبان. ويخشى المعارضون ان يتم التقارب بين واشنطن وهانوي على حساب معركتهم الطويلة دفاعا عن الديموقراطية.

ومع اقتراب موعد زيارة اوباما ازدادت التكهنات ازاء رفع كامل للحظر على بيع السلاح لفيتنام.

وتكرر واشنطن ان هذه المسألة مرتبطة بتغير موقف النظام الفيتنامي من مسألة احترام حقوق الانسان. ويتساءل المنشقون ما اذا كان هذا الموقف سيبقى ثابتا ام انه بات قابلا للتغيير.

وجرى حفل ماي خوي المعروفة باسم ليدي غاغا فيتنام وبلسانها السليط، في منزل صغير في هانوي بناء على دعوات محددة.

وقبل اسبوعين منعت السلطات حفلا لها، وهي باتت تحت الرقابة بعد ان حاولت الترشح للانتخابات التشريعية التي تجري الاحد. وقدم نحو مئة شخص من الناشطين ترشيحاتهم للمشاركة في هذه الانتخابات رفضت جميعها.

وقالت انها تأمل بان "يستخدم اوباما فرصته الاخيرة لدفع الحكومة" الى الوفاء بوعودها، مشيرة الى الاتجاهات القمعية للسلطات في البلاد.

واوضحت انها مجبرة على تقديم طلب مسبق قبل احياء اي حفل غنائي، وتخضع كلمات اغانيها لرقابة مسبقة.

وقالت "انا اغني من قلبي، فلماذا علي ان اطلب اذنا للغناء؟.

قمع قبل الانتخابات

وقبل ساعات من وصول اوباما ارتفعت مكبرات الصوت في العاصمة تدعو الناس الى "ممارسة حقهم في التصويت" في الانتخابات التشريعية الاحد.

وندد عدد من الناشطين المدافعين عن الحريات بضغوط السلطات عليهم لاسكاتهم، وكانوا دعوا الى مقاطعة هذه الانتخابات.

وقال هيون نغوك شن المدون الممنوع من مغادرة منزله في مدينة هو شي منه في جنوب البلاد خلال الايام العشرة المقبلة "لقد وضعت السلطات ناشطين في الاقامة الجبرية، وسمحت لعناصر شرطة باللباس المدني بالتعدي على المواطنين".

وقالت المدونة فام دوان ترانغ "اعتقد ان الحكومة الاميركية اعطت الكثير للفيتناميين خلال السنوات القليلة الماضية، في حين ان الحكومة الفيتنامية لم تقدم سوى القليل بالمقابل".

وكانت فيتنام سارعت الى اللحاق بالولايات المتحدة والموافقة على مبادرتها بشأن اتفاق التبادل الحر عبر المحيط الهادىء. الا ان الناشطين يعتبرون ان سلطات فيتنام اعطت موافقة شكلية لم تتجسد على صعيد احترام حقوق الانسان.

ويرى المصرفي السابق نغوين كوانغ والناشط حاليا في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، ان زيارة اوباما هي ربما فرصة لتحريك الامور.

وقال "آمل من اوباما بان يتمكن من اقناع شركائه (الفيتناميين) بتحسين وضع حقوق الانسان ووضع حد للفارق الشاسع بين الوعود والافعال".