إيلاف من عمّان: قال بيان للرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب إردوغان طلب من بن علي يلدريم الزعيم الجديد لحزب العدالة والتنمية الحاكم يوم الأحد تشكيل حكومة جديدة في تأكيد على توليه منصب رئيس الوزراء. وستكون الحكومة الرفم 65 في تاريخ تركيا الحديث.
&
وقبل الرئيس التركي، اليوم الأحد، استقالة مجلس الوزراء، الذي قدمه رئيس الحكومة، أحمد داود أوغلو.
&
وتأتي استقالة الحكومة، عقب ساعات من اختيار حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري، بن علي يلدريم، رئيسًا جديدًا للحزب.
&
وينص النظام الداخلي للحزب الحاكم في تركيا، على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة. وذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن "أردوغان قدم شكره لداود أوغلو على الخدمات التي قدمتها حكومته حتى اليوم".
&
وكان رئيس حزب العدالة والتنمية الجديد، بن علي يلدريم، بـ"عدم خذلان" من انتخبوه لرئاسة الحزب الحاكم، اليوم الأحد، وذلك في كلمة ألقاها بعد انتخابه رئيسًا للحزب، خلفًا لرئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو.&
&
الراية المقدسة&
&
وقال يلدريم: "لن أسمح بسقوط الراية المقدسة التي ولّيتموني إياها، بانتخابي رئيسًا لحزب العدالة والتنمية". ولفت الى أن "المؤتمر الاستثنائي الذي يعد مثالاً للوفاء، يظهر مرة أخرى، مدى قوة وكبر أسرتنا (الحزب)، وأهمية الأخوة والوحدة والتضامن"، مؤكدًا أنهم سيواصلون السير قدمًا نحو تحقيق أهداف تركيا بخطى ثابتة.
&
وقدّم رئيس الحزب الجديد (النائب عن ولاية إزمير)، شكره للأعضاء الذين قدموا من كل الولايات التركية، ومن بلدان أخرى، لحضور المؤتمر العام الاستثناني للحزب، والعاملين على إعداده، فيما وجّه شكرًا خاصًا للذراع النسوي للحزب، وخصوصًا العاملات في البلدات والأقضية.
&
وحصل يلدريم (المرشح الوحيد لرئاسة الحزب)، على أصوات 1405 مندوبين في الحزب، من أصل 1411 شاركوا في الانتخاب، الذي جرى اليوم في إطار مؤتمر عام استثنائي للحزب بالعاصمة أنقرة.
&
ويصبح بذلك يلدريم، الرئيس الثالث للحزب بعد الرئيس المؤسس، رئيس الجمهورية الحالي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.
&
وطيلة مسيرة "العدالة والتنمية" التي استمرت 14 عامًا منذ تأسيسه نهاية عام 2002، عقد الحزب 5 مؤتمرات عامة، وآخر استثنائي.