نعرض عليكم أكثر القضايا التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي على مدار اليوم الماضي.

#محمد_علي_كلاي

من أبرز المواضيع التي اهتم بها مسخدمو تويتر في العالم العربي وفاة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي عن عمر يناهز 74 عاماً وذلك بعد أن نُقل إلى مستشفى في فينيكس بولاية اريزونا وهو يعاني من مرض في الجهاز التنفسي.

ودشن مغردون عدداً من الهاشتاغات أبرزها #محمد_علي_كلاي و#وفاة_محمد_علي_كلاي و#وفاة_الملاكم_محمد_علي_كلاي التي تم تداولها في دول عربية عدة أبرزها السعودية والأردن ولبنان.

ونعى مغردون الملاكم الراحل وتداولوا الكثير من الصور ومقاطع الفيديو لأبرز بطولات الملاكمة التي شارك فيها.

كما نشر مغردون صوراً تُظهر محمد علي وهو يؤدي الصلاة ويقبّل القرآن التي التُقطت بعد اعتنقاه الإسلام.

وفاق عدد التغريدات التي ظهر فيها اسم محمد علي 115 ألف تغريدة منذ إعلان خبر وفاته.

#انجازات_السيسي_في_عامين

دشن مغردون في مصر هاشتاغ #انجازات_السيسي_في_عامين بالتزامن مع إذاعة التلفزيون المصري فيلم وثائقي بعنوان "مصر في عامين" الذي استعرض أهم إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال توليه رئاسة البلاد.

وانقسم مستخدمو الهاشتاغ إلى فئتين، الأولى أشادت بالمشاريع التي دُشنت في عهد السيسي وذلك من خلال نشر صور ومقاطع من الوثائقي، ومن ضمن ما ذُكر قناة السويس الجديدة ومشاريع بناء وحدات سكنية وزيادة عدد المراكز الصحية.

أما الفئة الثانية فقد استخدمت الهاشتاغ للسخرية من الوضع في البلاد والإشارة إلى الأشياء السلبية التي ظهرت خلال العامين الأخيرين، ومن ضمن ما ذُكر "إفلاس البلد والمواطن و اعتقال الصحفيين".

وظهر هاشتاغ #انجازات_السيسي_في_عامين في أكثر من 29 ألف تغريدة بين مؤيد ومعارض.

#لا_للاسراف_في_سفرة_رمضان

تداول مغردون في السعودية هاشتاغ #لا_للاسراف_في_سفرة_رمضان الذي انتقدوا من خلاله تهافت بعض المواطنين على شراء المواد الغذائية بكميات كبيرة قبيلة شهر رمضان، مشيرين إلى أن "رمضان شهر الصيام والقيام وليس حرمان من الأكل حتى نرى هذا الهجوم على الاسواق وكأننا مقبلين على مجاعة" على حد قول حساب باسم "مقاطعة وعي".

وشجع مغردون بعضهم البعض على "تغيير عاداتهم السلبية المتوارثة أو المكتسبة" على حد قول المدون أحمد الشهري، واستبدالها بعادات أفضل.

ونوه البعض إلى ضرورة عدم نشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر موائد إفطار كبيرة، وكتب المدون أبو الوليد في هذا السياق "تذكروا أن لكم إخوة مسلمين لا يجدون لقمة أكلهم اليومي، فلا تسرفوا ولا تتظاهروا بتصوير الأكل".

وظهر هاشتاغ #لا_للاسراف_في_سفرة_رمضان في أكثر من 14 الف تغريدة خلال 24 ساعة.