دبي: أطلقت محاكم دبي مبادرة معرفية تحت مسمى "المحاكم تقرأ" تنفيذًا لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تفاعلًا مع عام القراءة في وقت تمثل فيه القراءة المهارة الأساسية لجيل العلماء والمفكرين والباحثين والمبتكرين.

وأوضح خليفة المحرزي رئيس قسم إدارة المعرفة والمشرف العام على المبادرة أن المبادرة تهدف الى تشجيع القراءة والاطلاع والمعرفة بين العاملين في محاكم دبي، وأن هناك 4 آلاف كتاب ستكون في متناول الموظفين وطلبة القانون والجامعات، للاستفادة منها في إطار فعاليات مشروع تحدي القراءة العربي، الذي أطلقة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

تهدف هذه المبادرة إلى الارتقاء بالمستوى الثقافي والفكري والعلمي لموظفي الدائرة لما لذلك من آثار إيجابية على بيئة العمل ومعدلات الإنتاجية والأداء كما تستهدف تحفيز الموظفين على الاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب واكتشاف المواهب الثقافية والعلمية للموظفين والاستفادة منها في دعم العمل القضائي، إضافة إلى تعزيز شراكات الدائرة مع المؤسسات العلمية والثقافية من مراكز ثقافية وجامعات ومراكز بحوث لخدمة أغراض العمل القضائي.

وأشار المحرزي إلى أن محاكم دبي وقعت مع عددا من المؤسسات ذات الصلة، من بينها مؤسسة محمد بن راشد وهيئة دبي للثقافة والفنون مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون المشترك في تنظيم الأنشطة المختلفة التي تدعم عام القراءة الإيجابية ونشر الاطلاع والمعرفة والثقافة، وأن محاكم دبي تهتم بصناعة جيل يشغف بالمطالعة والقراءة، حيث تقوم إدارة المعرفة بالتعاون مع الجهات المعنية بتوفير كل التسهيلات لترسيخ بيئة معرفية داعمة لتطلعاتنا.. مضيفا أن هناك إطارا لتعزيز ودعم الشراكات الاستراتيجية وتوحيد الجهود بين الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية لترسيخ هذه الثقافة.

وتشتمل المبادرة على مبادرات متنوعة تستهدف موظفي محاكم دبي وكل أفراد المجتمع بشكل عام لدعوتهم الى الاهتمام بالقراءة وإثراء مخزونهم العلمي والثقافي من خلال مطالعة الكتب الغنية بالمعلومات والمعرفة وتتصدر هذه المبادرات برامج متنوعة عدة بهدف إكساب العاملين مهارات القراءة السليمة وبناء اتجاهات إيجابية مبتكرة محفزة والارتقاء بمستوى الاطلاع والمعرفة لديهم.

وأوضحت فاطمة سلطان الجلاف رئيس فريق المبادرة أن حزمة من البرامج المحفزة للقراءة تشمل برامج عدة، في مقدمتها جائزة أفضل فكرة مطبقة للقراءة في كل الوحدات الادارية.. مشيرة إلى أن محاكم دبي ستنظم برنامجا مخصصا للأطفال وذوي الإعاقة من خلال يوم قرائي أحد قيادات الدائرة.