أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اتفاقه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو حول ملفات مهمة تتعلق بالأوضاع المعقدة في إقليم الشرق الأوسط، وذلك خلال قمتهما&يوم الثلاثاء في موسكو.&

إيلاف من لندن: أكد الرئيس الروسي استعداد روسيا للإسهام بقسطها في إيجاد تسوية عادلة وشاملة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. وقال إن الوضع يتطلب اليوم جهودًا نشطة مشتركة، بما في ذلك في إطار الرباعية الدولية بشأن الشرق الأوسط، وأن موسكو مستعدة للمشاركة في هذا العمل.

يشار إلى أن هذه القمة هي الثالثة من نوعها بين بوتين ونتانياهو منذ سبتمبر الماضي.

وأعلن بوتين في ختام محادثاته مع نتانياهو، التي وصفها بـ"المفتوحة والبناءة"، عزم موسكو على تعزيز تعاونهما في مجال مكافحة الإرهاب. وتابع قائلاً إن إسرائيل تعرف هذه الظاهرة، ليس بالسمع، وأنها تحارب الإرهاب"، مضيفًا أن روسيا وإسرائيل "حليفتان من هذا المنظور".

كما لفت بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتانياهو إلى أن لدى كل من روسيا وإسرائيل خبرات غنية في مجال محاربة الإرهاب، مؤكدًا نية موسكو توطيد الاتصالات مع شركائها الإسرائيليين على هذا الصعيد.

تركيا واسرائيل

أعلن فلاديمير بوتين أن روسيا تقف موقفًا "إيجابيًا تمامًا" من المفاوضات الجارية بين إسرائيل وتركيا حول إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.&

وأوضح الرئيس الروسي بهذا الخصوص أن موسكو تعتبر "أن كل خطوة تخطوها الدول والشعوب باتجاه بعضها البعض ستؤثر في نهاية المطاف تأثيرًا إيجابيًا على الأوضاع الدولية بأسرها"، مضيفًا أن روسيا ترحب بهذه العملية.

كما أشار بوتين إلى أن زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية تم إعدادها بمناسبة مرور 25 عامًا على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وتل أبيب. وقيم الرئيس الروسي عاليًا تطور التعاون بين روسيا وإسرائيل في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية والسياحية.

من جانبه، ذكر نتانياهو أن العلاقات الإسرائيلية الروسية شهدت تطورًا ملحوظًا منذ استئنافها قبل ربع قرن، وأن محادثاته مع الرئيس الروسي ركزت على مستقبل هذه العلاقات.

وأفاد نتانياهو بأن إسرائيل وروسيا وقعتا عددًا من الاتفاقات في مجالات الضمان الاجتماعي وتسوية القضايا الجمركية والتعاون في قطاع الطاقة.

وذكر رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه بحث مع الرئيس الروسي مواصلة الاتصالات بين العسكريين الإسرائيليين والروس بغرض تجنب المشاكل والحوادث، في إشارة منه إلى تواجد عسكريين روس في سوريا.

دولة محورية&

وقالت وسائل الإعلام الروسية إنه في مستهل لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية قال بوتين: "نحن في روسيا نولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع إسرائيل، ليس فقط لأن إسرائيل هي دولة من الدول المحورية بالنسبة للوضع في الشرق الأوسط، وإنما نظرًا للعلاقات التاريخية التي تربط بين بلدينا".

وأعرب الرئيس الروسي عن قناعته في أن تكون زيارة نتانياهو إلى روسيا مثمرة وتخدم مصلحة تعزيز العلاقات الروسية الإسرائيلية لاحقًا.

مواطنو اسرائيل الروس&

وأشار الرئيس الروسي إلى أن المواطنين الإسرائيليين، الذين قدموا إلى إسرائيل من الاتحاد السوفياتي وروسيا، يشكلون أساسًا ملموسًا لتعزيز العلاقات الثنائية، مضيفًا أن هؤلاء الأشخاص عادة يحتفظون بصلاتهم مع روسيا، التي تعتز أيضًا بهذه الصلات.

وعلم أن موسكو وافقت خلال المحادثات على سداد معاشات التقاعد لعشرات الآلاف من المهاجرين الروس إلى إسرائيل.

وشدد بوتين على أن قيادتي الدولتين تتواصلان دائمًا ببعضهما البعض، الأمر الذي يؤكد على المستوى العالي للعلاقات بين روسيا وإسرائيل.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن شكره لفلاديمير بوتين على حرارة الترحيب به، مضيفًا أن اللغة الروسية هي "جسر حي" يربط بين البلدين.

وقال نتانياهو بهذا الخصوص: "سيمكننا هذا الجسر من تحقيق نتائج عظيمة في المستقبل أيضًا، النتائج، التي ستقوم على المصالح المشتركة، بل وعلى التعاطف والتفاهم". &
&