اسطنبول: أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية الاربعاء ان انقرة تعد "خطة عمل" ضد برلين بعد تصويت البرلمان الالماني على قرار يعترف بابادة الارمن ابان السلطنة العثمانية.

وقال ابراهيم كالين في مؤتمر صحافي في انقرة نقلت قناة ان تي في الاخبارية وقائعه ان "اعمالا تتصل بالاجراءات الواجب اتخاذها (...) قائمة حاليا مع الاطراف المعنيين، بدءا بوزارة خارجيتنا. انهم يعدون خطة عمل".

واضاف "حين تنجز (الخطة)، ستحال على رئيس وزرائنا ورئيس جمهوريتنا"، من دون تفاصيل إضافية. واثار تصويت البرلمان الالماني استياء تركيا التي استدعت سفيرها في برلين "للتشاور" فيما كثف المسؤولون الاتراك تصريحاتهم الغاضبة، ما عزز القلق حيال تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا للحد من تدفق المهاجرين الى اوروبا.

ووعد الرئيس رجب طيب اردوغان خلال زيارته لشرق افريقيا باتخاذ "اجراءات" لدى عودته الى تركيا، من دون ان يخوض في التفاصيل. والسبت، رفض اردوغان الاتهامات بالابادة، منددا ب"ابتزاز" ترفضه بلاده.

ويؤكد الأرمن أن 1,5 مليون ارمني قتلوا بشكل منظم قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما اقر عدد من المؤرخين واكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وايطاليا وروسيا بوقوع ابادة.

لكن تركيا تقول أن هؤلاء سقطوا خلال حرب اهلية تزامنت مع مجاعة وادت الى مقتل ما بين 300 الف و500 الف ارمني فضلا عن عدد مماثل من الاتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الاناضول.