واشنطن: بدأ ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مباحثاته في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري. ويجري الأمير محمد بن سلمان محادثات مهمة خلال زيارتة الرسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية التي بدأها الاثنين.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثالثة للأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة الاميركية، منذ توليه منصب ولي ولي العهد، فبعد مشاركته في قمة كامب ديفيد في مايو العام الماضي، رافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في شهر سبتمبر من العام ذاته، والأولى عقب إطلاق الرؤية السعودية 2030 لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي.

وإلى جانب العلاقات السعودية الأميركية، تستأثر أزمات المنطقة خصوصاً اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا باهتمام المحادثات السعودية الأميركية.

إلى ذلك، أوضحت مصادر لـ"الحياة" أن ولي ولي العهد السعودي سيلتقي اليوم الثلاثاء رئيس وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان، ومدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر.

جانب إقتصادي

وعلى الجانب الاقتصادي، يلتقى الأمير محمد بن سلمان فى نيويورك رؤساء شركات ومؤسسات مالية أميركية، لبحث كل ما من شأنه خدمة البرنامج الذي طرحه لرؤية المملكة للسنوات القادمة في تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر أساسي.&

وأوضحت تقارير إعلامية أن "الزيارة تأتي وفق خطة سعودية طموحة لدفع اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بعيداً عن هذا النفط"، مؤكدة أنها "تصوغ استراتيجية اقتصادية وسياسية سعودية جديدة تتواكب مع ما تمر به المنطقة والعالم من تطورات".

الأمير القوي

وقالت صحيفة الديلي ميل البريطانية في تقرير لها بعنوان "الأمير القوي في أميركا اليوم"، إن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان "يتوجه إلى أميركا للاجتماع مع الرئيس باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون".

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن "الزيارة تبحث ملف الحرب في سوريا، والعلاقات مع إيران"، مشيرة إلى أنه "من المتوقع أن يتوجه ولي ولي العهد أيضاً إلى كاليفورنيا، حيث من المتوقع أن يجتمع مع مديري الشركات في وادي السيليكون".


وكانت وكالة الأنباء السعودية أوضحت أمس أنه "بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، واستجابةّ للدعوة المقدمة من حكومة أميركا، غادر ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان (الاثنين) إلى أميركا في زيارة رسمية".

وأضافت أن "الوفد الرسمي لولي ولي العهد، يضم كلاً من: وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد آل الشيخ، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان".

ويضم الوفد المرافق: رئيس الهيئة العامة للترفيه أحمد الخطيب، والمستشار في أمانة مجلس الوزراء الدكتور محمد الجاسر، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى، والمستشار في الديوان الملكي الدكتور محمد الحلوة، والمستشار في الديوان الملكي رأفت الصباغ، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن فياض الرويلي.