إيلاف من صنعاء: يعاني أهالي محافظة ارخبيل سقطرى اليمنية هذه الأيام أوضاعًا معيشية صعبة ومعقدة، نظرًا لتوقف الملاحة الجوية والبحرية بينها وبين بقية مناطق اليمن والعالم، حتى أصبحت المحافظة في عزلة تامة.

ويقول أهالي الجزيرة إن هذه المعاناة ليست وليدة اليوم، بل هي ظاهرة مناخية سنوية تتمثل في هبوب رياح جنوبية غربية شديدة، تصل ذروتها في مطلع شهر يونيو حتى أواخر شهر أغسطس، فتكون سرعتها قوية تصل إلى (40 – 50 عقدة)، وقد تصل في بعض الأجزاء من الجزيرة إلى أكثر من (55 عقدة)، وترافقها حالة اضطراب شديد للبحر.

أوضاع صعبة

أكد وكيل محافظة ارخبيل سقطرى، رمزي محروس، صعوبة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعانيها أبناء سقطرى هذه الأيام.

وأضاف الوكيل محروس في حديث لـ "إيلاف" قائلاً: "أبناء المحافظة محاصرون بحرًا وجوًا، والأوضاع الاجتماعية والمعيشية معقدة وصعبة جدًا، وخاصة مع الأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد، وبالتالي همومنا نحن في ارخبيل سقطرى لا توصف، وخاصة بعد إغلاق الطريق عبر الحرب بسبب هبوب الرياح، التي أعاقت حركة الملاحة البحرية".&

&ولفت وكيل المحافظة إلى أن الوضع الصحي في سقطرى يعاني هو الآخر صعوبات وتعقيدات عديدة، مشيرًا إلى وجود حالات غيبوبة وحالات حريق وحالات فشل كلوي وعشرات المرضى الآخرين، عجزت مستشفيات المحافظة ذات الإمكانيات المتواضعة من فعل شيء لعلاجها، كما عجزت عن ترحيل المرضى الى خارج المحافظة نتيجة توقف حركة الملاحة الجوية والبحرية.

واختتم محروس &حديثه لـ "إيلاف" قائلاً: "بذلت السلطة المحلية جهودًا مضاعفة لتخفيف المعاناة عن أهالي الجزيرة، كما أننا ناشدنا الحكومة الشرعية والتحالف العربي مراعاة ظروف المحافظة والحصار المفروض عليها، ونكرر مناشدتنا عبركم، ونأمل التجاوب مع مطالب أبناء سقطرى المشروعة".

المحافظ: استئناف الطيران&

&في سياق متصل، توقع محافظ ارخبيل سقطرى العميد سالم عبد الله السقطري، بدء استئناف رحلات الطيران اليمنية من والى المحافظة خلال الأيام القليلة القادمة.&

وأوضح المحافظ السقطري اليوم على هامش افتتاحه ندوة بعنوان "لا لعمل الأطفال نعم لجودة التعليم"، بأن طيران اليمني سيستأنف رحلاته بعد أيام قلائل، وسوف تكون الرحلة أسبوعية إلى سيئون بمحافظة حضرموت.&

ويعد هذا الإعلان من محافظ سقطرى خطوة لإنهاء حصار أبناء الارخبيل الذين عانوا فترة طويلة من الحصار لتوقف الطيران وتوقف المنفذ البحري ومنع الوصول من والى المحافظة، مما أثر على الكثير من الأمراض والعالقين من أبناء المحافظة بالمحافظات الأخرى، وضاعف معاناتهم وظروفهم المعيشية.&

وعبّر الكثير من أبناء المحافظة عن سعادتهم بالخبر الذي سيساهم في إنقاذ مرضاهم وعلاجهم، وكذا عودة الكثير من العالقين من أبناء الارخبيل إلى محافظتهم وأسرهم التي غابوا عنها لفترة طويلة.

جسر جوي&

وقالت مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، بأن ثلاثاً من طائراتها الإغاثية وصلت هذا الأسبوع إلى جزيرة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي، في الوقت الذي تعاني فيه الجزيرة من العزلة التامة.

&ونجحت مؤسسة خليفة في تدشين الجسر الجوي في مرحلته الثانية، بوصول ثلاث طائرات شحن إلى محافظة سقطرى، وعلى متنها 100 طن من المواد الغذائية الرمضانية.

&وأكدت المؤسسة بأن الجسر الجوي مكون من 12 طائرة تحمل على متنها 400 طن من المواد الغذائية لتوزيعها على السكان.

&ويذكر أن وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية فهد سليم كفاين، ناشد الطيران اليمني بتسيير الرحلات إلى الجزيرة المحاصرة، وإسعاف الحالات المرضية التي تحتاج إلى العلاج بشكل عاجل.

ويُصعب على سكان الجزيرة مغادرتها عبر خطوط الملاحة البحرية، بفعل الرياح القوية التي تضرب السواحل منذ فترة، والتي تصل إلى أربعة أشهر، ويبقى الطيران الجوي هو حلقة وصل سكان سقطرى بالعالم.