بعد رحلة استغرقت نحو خمس سنوات قطعت خلالها 1.8 مليار ميل ستقوم المركبة الفضائية الاميركية جونو اليوم الاثنين بمناورة "تحبس الانفاس" لدخول مدار كوكب المشتري العملاق، كما أعلنت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا".


لندن: يعتزم مهندسو الرحلة إطلاق محرك جونو الرئيس&لمدة 35 دقيقة من اجل إبطاء سرعة المركبة البالغة 165 الف ميل في الساعة (نحو 265 الف كلم في الساعة) وتمكينها من الانجرار الى مدار حول المشتري.&

وقال نك بيباكين مدير مشروع جونو لشبكة سي ان ان التلفزيونية ان بعض التحديات التي تواجه جونو هي دخولها اصعب مكان محفوف بالمخاطر الغدارة في المنظومة الشمسية بأكملها نظرا لقوة المجالات الإشعاعية حول الكوكب.

وإذا نجحت مناورة جونو لدخول المدار فانها ستدور حول المشتري 37 مرة على امتداد 20 شهرا مقتربة نحو 2600 ميل (4100 كلم) من سُحب المشتري الكثيفة.

وتحمل جونو سبعة اجهزة الكترونية صُممت بأمل ان تساعد العلماء في ان يعرفوا كيف نشأ المشتري، أكبر الكواكب في المنظومة الشمسية من حيث الكتلة ـ كرة هائلة من الغاز يزيد عرضها 11 مرة على عرض الأرض.

ويقول العلماء انه كان أول كوكب نشأ في المنظومة الشمسية قبل نحو 4.6 مليارات سنة ونشأت الكواكب الأخرى مما تبقى من المادة.

وقال سكوت بولتن كبير الباحثين في مهمة جونو خلال مؤتمر صحافي "ان احد اهداف جونو الرئيسة هو ان نعرف وصفة نشوء المنظومات الشمسية"، أي كيف تنشأ المنظومة الشمسية وكيف نشأت الكواكب في منظومتنا الشمسية.

وكانت مركبات فضائية أُطلقت الى المشتري في السابق ولكن العملاق الغازي ما زال يحير العلماء الذين يريدون ان يعرفوا ما يحدث تحت غيومه الكثيفة وما إذا كان له لب داخلي صلب بخلاف لب الأرض الذي يحوي معادن منصهرة، وعمق الأحزمة الملونة حوله وتلك البقعة الحمراء العملاقة التي ما زالت لغزا.

وقال بولتن "ان المشتري يبدو شبيهاً بالشمس" ولكن ما فيه أكثر بكثير مما في الشمس وهذا له أهمية بالغة.

واضاف "ان المادة التي يكثر وجودها في المشتري هي المادة التي نتكون نحن منها، هي المادة التي تتكون منها الأرض، انها مصدر الحياة". &

ويؤمَّل ان تساعد المركبة جونو على حل ألغاز المشتري بالنظر الى داخله. فان المركبة ستدور حول قطبي الكوكب وتحاول ان تتفادى أحزمته الإشعاعية الخطيرة. &ولحماية المركبة من الإشعاع حُفظت أجهزتها الالكترونية في أغلفة من التيتانيوم.

وتحمل المركبة جونو كاميرا ملونة ايضا وتقول وكالة الفضاء الاميركية انها ستلتقط صورا قريبة "أخاذة" للمشتري.

كما تحمل المركبة ثلاثة اشكال مجسمة من قطع ليغو احدها يمثل العالم غاليلو الذي اكتشف اقمار المشتري الأربعة الكبرى والشكلان الآخران يمثلان الإله الروماني جوبتر وزوجته جونو.

وقرر العلماء وضع الأشكال الثلاثة على متن المركبة لتشجيع الأطفال على دراسة العلوم والرياضيات.&

يبلغ ارتفاع المركبة جونو 3.5 أمتار وقطرها 3.5 أمتار ولكن عرضها حين تنفتح ألواحها الشمسية يصل الى نحو 22 مترا.

كان المشتري يبعد 716 مليون كلم عن الأرض حين أُطلقت المركبة جونو من قاعدة كيب كانفرال الفضائية في ولاية فلوريدا في آب/اغسطس عام 2011. ولكن المركبة قطعت 2.8 مليار كلم للوصول الى الكوكب الغازي مارة بالأرض لمساعدتها على زيادة سرعتها.

تنتهي مهمة جونو في 20 فبراير 2018 حين تهوى وترتطم بالمشتري، كما هو متوقع.

أعدت إيلاف هذا التقرير نقلا عن سي أن أن على الرابط التالي.