حلب: يقف احمد الحاج في طابور طويل وينتظر مع عشرات الاشخاص الآخرين ان يحين دوره ليشتري سبعة ارغفة خبز من احد الافران القليلة التي لا تزال تعمل في الاحياء الشرقية من مدينة حلب المحاصرة بشكل شبه كامل من قوات النظام السوري منذ ايام.

ويقول احمد (42 عاما) لوكالة فرانس برس وهو ينتظر امام فرن في حي المشهد "مضى على وقوفي هنا قرابة 45 دقيقة وما زال امامي نحو 40 رجلا".

ويوضح ومعالم الارهاق واضحة على وجهه "البارحة لم نأكل الخبز انا وعائلتي المؤلفة من خمسة اشخاص، بسبب توقف الافران عن العمل، واليوم سأحصل على سبعة ارغفة فقط لن تكفينا لأكثر من وجبة طعام واحدة"، وهي الكمية المحددة لكل شخص سعيا لتوفير الخبز لاكبر عدد من الناس.

ويضيف بحسرة "سأطلب من زوجتي أن تعد لنا المجدرة (طبق من أرز وعدس) من اجل الغداء، لنأكلها من دون خبز".

وقطعت قوات النظام السوري ناريا الخميس طريق الكاستيلو، آخر منفذ الى الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، بعدما باتت اثر معارك ضارية على بعد حوالى خمسمئة كيلومتر منها، وذلك على رغم اعلانها في السادس من تموز/يوليو تهدئة في كل انحاء سوريا مددتها مرتين حتى 14 من الشهر الحالي.

وباتت الاحياء الشرقية التي تؤوي اكثر من مئتي الف شخص وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، محاصرة عمليا.

وحذرت الامم المتحدة في بيان الاربعاء من ان الاحياء الشرقية "مهددة بالحصار"، معربة عن "قلقها العميق ازاء العنف المتصاعد في مدينة حلب ومحيطها الذي يعرض مئات الالاف من الاشخاص لخطر الموت او الاصابة بجروح".

وبدأ سكان الاحياء الشرقية يعانون جراء قطع طريق الكاستيلو، إذ فرغت غالبية المحال من افران وبقالات وبسطات خضار وغيرها من البضائع والمواد الغذائية والطحين وحتى المحروقات. وتعتبر طريق الكاستيلو طريق الامداد الوحيد الى الاحياء الشرقية.

"راتبي لن يكفيني"

في حي الفردوس، يبحث ابو احمد (43 عاما) في سوق للخضار عن البطاطا التي بلغ سعر الكيلو الواحد منها 500 ليرة سورية (دولار واحد) مقابل مئة ليرة سورية قبل قطع طريق الكاستيلو.

ويقول لوكالة فرانس برس "لدي اربعة اولاد ولا اعلم ماذا سنأكل اليوم". ويضيف "الاسواق فارغة تماماً ولم اجد شيئا حتى الان، كل شيء تقريباً مفقود من البيض واللبن والجبن والخضار".

وفي حال وجدت البضائع، وهو امر نادر، فان اسعارها باتت مرتفعة جدا. في اليوم الاول لانقطاع طريق الكاستيلو، اغلقت بعض المحال ابوابها لتحافظ على بضائعها، وعاودت فتحها في اليوم اللاحق ورفعت الاسعار بسبب النقص الشديد في المواد الضرورية.

ووصل سعر كيلو البندورة على سبيل المثال الى 600 ليرة سورية (1,2 دولار) بعدما كان سابقا لا يتجاوز 150 ليرة فقط. كما بلغ سعر كيلو التمر 800 ليرة (1,6 دولار) مقابل 400 ليرة قبل ايام فقط.