أبدت ميشيل أوباما دعمًا غير محدود لهيلاري كلينتون في مسيرتها نحو البيت الأبيض، معتبرة أنها الوحيدة المؤهلة لمنصب الرئاسة ومعبرة عن افتخارها بأنها قد تصير أول امرأة تحكم أميركا، كما رأى ساندرز أن كلينتون يجب أن تصبح الرئيسة ما تسبب بغضب مناصريه.

واشنطن: اكدت السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما مساء الاثنين في فيلادلفيا في خطاب عن دعمها للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، معتبرة أنها الوحيدة التي تملك "المؤهلات" لرئاسة الولايات المتحدة.

وقالت زوجة الرئيس الأميركي باراك أوباما في اليوم الأول من مؤتمر الحزب الديموقراطي لترشيح كلينتون رسميًا للرئاسة الأميركية، إن الأخيرة "هي الشخص الوحيد الذي يمتلك فعليًا المؤهلات ليصبح رئيساً". وأضافت "في الانتخابات الحالية، أنا أؤيدها". وتابعت ميشيل أوباما "أثق بهيلاري لقيادة هذا البلد، لأنني شاهدت تفانيها التام لأبناء بلدنا".

وانتقدت السيدة الاولى ضمنًا المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، مؤكدة ان "المشاكل التي يوجهها الرئيس لا يمكن ان تختصر بـ140 حرفاً"، في اشارة الى استخدامه موقع تويتر لاطلاق تغريدات.

ووسط تصفيق حاد، قالت ميشيل اوباما إنه "بفضل هيلاري كلينتون، باتت ابنتاي تعرفان، وكذلك كل بناتنا وابنائنا أن امرأة يمكن ان تنتخب رئيسة للولايات المتحدة". واضافت: "لا تسمحوا لأحد بالقول إن بلدنا ليس عظيمًا، وانه يجب ان تعيد اليه عظمته، لان هذا البلد هو الاعظم اليوم في العالم".

وكان المندوبون المؤيدون لبيرني ساندرز رددوا هتافات ضد هيلاري كلينتون طوال النهار، لكنهم امتنعوا عن ذلك خلال التجمع لاعلان ترشيحها رسميًا.

ساندرز يغضب أنصاره
بدوره، صرح بيرني ساندرز المرشح الذي هزم في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، مساء الاثنين في فيلادلفيا، أن منافسته هيلاري كلينتون يجب ان تصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة.

وقال السناتور عن فيرمونت امام حوالى خمسة آلاف مندوب، "اذا راجعنا افكارها وزعامتها نرى أن هيلاري كلينتون يجب ان تصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة". 

واكد ساندرز أن "هيلاري كلينتون ستكون رئيسة استثنائية، وانا فخور بالوقوف الى جانبها مساء اليوم"، مما اثار هتافات غاضبة من قبل انصاره الذين يرون أن كلينتون تخون المثل التقدمية للحزب، ويثيرون ضجة منذ اليوم الاول للمؤتمر.

وفي خطاب صفق خلاله الحضور بحرارة، اشار ساندرز الى المواقف التي يتفق فيها مع هيلاري كلينتون. وقال إن "هيلاري كلينتون تدرك ان التنوع هو احدى اكبر نقاط قوتنا". واضاف أن "هيلاري كلينتون تدرك انه اذا كان شخص ما في اميركا يعمل اربعين ساعة اسبوعيًا فيجب ألا يعيش في فقر"، مشيرًا في حديثه عن التغيّر المناخي، الى أن كلينتون "تصغي الى العلماء".