قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أكدت عشيرة (حتر) الأردنية، التي ينتمي اليها الكاتب ناهض حتر المحتجز للتحقيق بتهمة الإساءة للذات الإلهية، رفضها الكامل لنشر أي رسم أو نص أو إشارة فيها إساءة للذات الإلهية. ونددت في الوقت&ذاته بالتهديدات التي وجّهت بقتل الكاتب وأفراد عائلته وسائر عشيرته.

وقالت عشيرة حتر وهي من أهم العشائر المسيحية الأردنية ومعقلها مدينة الفحيص في محافظة البلقاء ولها وجود فاعل في المهجر، في بيان أرسلته لوسائل إعلام أردنية إن ابنها ناهض أعرب عن أسفه لنقله الرسم المسيء، مستهجنة تهديد حياة الكاتب.

وقال البيان الموجه للرأي العام: تابعت عشيرة حتر بقلق وألم التداعيات التي أعقبت نقل الرسم على صفحة ابننا ناهض حتر. وتؤكد العشيرة رفضها المطلق نشر أي رسم أو نص أو إشارة فيها أي إساءة لله جلّ جلاله أو للأديان السماوية كافة من أي جهة كانت.

وأضافت: ونذكّر بأن ابننا ناهض قد أعرب عن أسفه لنقله ذلك الرسم، نظرا لما أثاره من ردود فعل بعضها انفعالية، وبادر إلى حذفه فورا.

اتهام&

وكان مدعي عام عمان، وجّه يوم الأحد تهمة اثارة النعرات الطائفية ونشر رسم مسيء للذات الإلهية للكاتب الصحافي ناهض حتر، كما قرر توقيفه اسبوعا على ذمة القضية في مركز ماركا.&

وأوضح بيان عشيرة الحتاترة أن الكاتب ناهض نقل الرسم، كغيره من مستخدمي الفيسبوك-،لاعتقاده بأنه ينزّه الذات الإلهية، بخلاف ما تروّج له المنظمات الإرهابية في التغرير بشبابنا ودفعهم للقيام بأعمال إرهابية.&

وقال البيان: كما أكد أنه لم يقصد قطعيا أي إساءة للذات الإلهية أو لمشاعر المؤمنين، بل تنزيه الدين الإسلامي الحنيف وفصله عن طريقة تفكير الجماعات المتطرفة.

والدليل على مقاصد ابننا ناهض كتاباته ومواقفه المناهضة للحملات الإعلامية الصهيونية التي تمثّلت برسوم كاريكاتورية، استهدفت الدين الإسلامي في صحف أوروبية.

وأشار بيان العشيرة إلى ما كان كتبه ابنها ناهض حتر بتاريخ 20 سبتمبر 2012: “تجرحني الإساءة للرسول وأشعر بالتحدّي إزاء تلك العصابات العنصرية الإمبريالية المعادية للإسلام والعروبة والعالم الثالث".

تهديدات بالقتل

ونبه بيان عشيرة حتر إلى أنه "ورغم توضيحه ومثوله أمام القضاء، واصل بعض الأطراف والأشخاص حملة تحريض وتهديد بالقتل ضد الكاتب السياسي وأفراد عائلته وسائر عشيرته".

وقالت: وإذ تؤكد العشيرة احترامها وثقتها المطلقة بقضائنا العادل وأجهزتنا الأمنية الساهرة في دولة القانون والمساواة، لتستهجن ما ورد من تهديد لحياة ابننا وأفراد أسرته.

ودعت العشيرة السلطات إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة الذين يخرقون القانون ويهدّدون السلم الأهلي لوطننا الغالي.

وخلصت إلى القول في بيانها: "أهلنا وشركاءنا في الوطن، نؤمن بأن هذا البلد سيبقى عصيا على كل من تسول له نفسه العبث بأمنه واستقراره؛ شامخا بوحدة أبنائه وصلابة مؤسساته وحكمة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم".

تحقيق

وكان مدعي عام عمان، قد بدأ التحقيق مع حتر للاستماع لأقواله حول ما نشره على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لنشره كاريكاتيرا مسيئا للذات الالهية.&

وكان الكاتب الصحافي ناهض حتّر سلم نفسه للأجهزة الأمنية يوم الأحد الماضي، بعد ساعات من قرار أصدره محافظ العاصمة خالد أبو زيد، اعتبر فيه حتّر فارا من وجه العدالة وأمر بإحضاره مخفورا للمحافظة،&إثر نشره صورة تضمنت إساءة للذات الإلهية عبر صفحته على فيسبوك.