قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خلافًا لتقارير سابقة تحدثت عن اعتقاله بناء على أمر من رئيس الحكومة الأردنية، اعتبرت وزارة الداخلية الكاتب ناهض حتّر فارًا من وجه العدالة، وطلبت إحضاره مخفورًا وبالسرعة الممكنة.&

إيلاف من عمّان: قالت التقارير من عمّان إن القوة الأمنية التي كانت ذهبت لاعتقاله، لم تجده في منزله، وكان محافظ العاصمة الأردنية خالد أبو زيد استدعى مساء الجمعة الكاتب ناهض حتر على خلفية كاريكاتير نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمسّ الذات الإلهية.

يشار إلى أنه، بعد موجة احتجاج عارمة على مواقع الاتصال الاجتماعي، لنشره كاريكاتيرًا يسيء إلى الذات الإلهية، سارع رئيس الحكومة الأردنية بالإيعاز لوزير الداخلية، باعتقال الكاتب ناهض حتر، حيث بادر محافظ العاصمة لإرسال قوة أمنية لتنفيذ الأمر.
وحسب مصادر أردنية، فقد توجّهت قوة أمنية مساء الجمعة إلى سكن الكاتب اليساري ناهض حتر لتنفيذ أمر الجلب.&

يأتي استدعاء أبو زيد على خلفية إيعاز رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إلى وزير الداخلية سلامة حماد بالتحقق مما نسب إلى الكاتب ناهض حتر.

وطلب رئيس الحكومة الأردنية هاني الملقي من وزير الداخلية سلامة حماد التحقق مما نسب إلى ناهض حتر حول نشره مادة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمسّ الذات الإلهية.

وطلب رئيس الوزراء من وزير الداخلية استدعاء الكاتب المذكور من خلال الحاكم الإداري واتخاذ المقتضى القانوني بحقه. وشدد الملقي على أن القوانين ستطبّق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة على مجتمعنا، علمًا بأن حرية التعبير مصانة للجميع، لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية.

توضيح
وكان حتر، الذي شطب في وقت لاحق المنشور والكاريكاتير، كتب توضيحًا عن نشره للكاريكاتير المسيء، قال فيه: "شاركت منشورًا يتضمن كاريكاتيرًا بعنوان (رب الدواعش) لا علاقة لي به إطلاقًا كما يروّج الإخونجية. الكاريكاتير وهو يسخر من الإرهابيين وتصوّرهم للرب والجنة، ولا يمسّ الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة مما يروّجه الإرهابيون".&

أضاف حتر: "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية مما يتخيل العقل الإرهابي؛ وهؤلاء موضع احترامي وتقديري، وإخونجيون داعشيون يحملون المخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".

موجة غضب
واجتاحت حالة غضب واسعة وسائل التواصل الاجتماعي إثر مشاركة ناهض حتى لرسوم تسيئ إلى الذات الإلهية، حيث طالب الآلاف عبر تويتر، وتحت هاشتاغ #ناهض_حتر_لا_يمثلنا، والذي يحظى الآن بالوسم الأكثر تداولًا في الأردن، بمعاقبة حتر على هذه الإساءة.

وأكد مغردون أن ما نشره حتر "يثير النعرات الدينية ويمس أمن المجتمع والدولة بشكل مباشر"، وتساءل بعضهم: "تُرى لو كان التعدي على ملك أو زعيم عربي.. ماذا سيكون تصرف الحكومة؟".

كاتب يساري
يذكر أن ناهض حتر، كاتب وصحافي يساري أردني، يكتب في صحيفة الأخبار اللبنانية، وهو خريج الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع والفلسفة، ويحمل الماحستير في فلسفة في الفكر السلفي المعاصر.&

وهو من عناصر ما يسمى "الحركة الوطنية الأردنية" في العقد الأول من القرن الحالي. وكان سجن مرات عديدة أطولها في الأعوام 77 و79 و96. تعرّض لمحاولة اغتيال سنة 98، أدت به إلى إجراء سلسلة من العمليات الجراحية، اضطر لمغادرة البلاد لأسباب أمنية إلى لبنان العام 1998.&

له إسهامات فكرية عدة في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية. ولكن إسهامه الأساس هو في دراسة التكوين الاجتماعي الأردني.
&