الرباط: تمكنت فرقة الشرطة القضائية في المنطقة الإقليمية للأمن في مدينة تمارة (ضواحي الرباط) الخميس، من توقيف موظف بنكي يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في توجيه رسائل تهديد بارتكاب أفعال إجرامية في حق سفير الولايات المتحدة المعتمد في الرباط.

وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الجمعة، أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرقة الشرطة القضائية، مدعومة بالخبرة المنجزة من طرف المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، مكنت من تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه رهن إشارة البحث.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، - يضيف المصدر ذاته - &فقد بعث المشتبه فيه بتلك الرسائل عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، وذلك كرد فعل على عدم استقباله من طرف التمثيلية الدبلوماسية الأميركية في الرباط، بعدما تقدم بطلب مقابلة لتسجيل شكوى في حق مواطنة أميركية تقطن بجواره، بسبب خلافات شخصية.

وتم حسب البيان، الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية (الاعتقال الاحتياطي) رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وتمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ايضا منتصف يوم الخميس، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 17 سنة، مقيم في المغرب ويتابع دراسته في البعثة الفرنسية في مدينة مراكش، وذلك للاشتباه في نشره رسائل تتضمن تهديدا بارتكاب أفعال إرهابية على التراب الفرنسي.

وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الجمعة، أنه "جرى توقيف المعني بالأمر، وهو قاصر السن، بدوار( كفر) في وكديرة في الجماعة القروية تاسلطانت في إقليم مراكش، بعدما أوضحت الأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة أنه بعث برسائل تهديد انطلاقا من موقع إلكتروني خاص بألعاب الفيديو". وأبرز البيان أن عبارات التهديد الصادرة عن المشتبه فيه، حسب المعلومات الأولية للبحث، تبقى مجرد ادعاءات ومزاعم غير جدية، وأنه قام بنشرها بغرض التسلية من دون إدراك خطورتها.

وقد تم، حسب المصدر ذاته، إخضاع المعدات والتجهيزات الإلكترونية المحجوزة بمنزله لخبرة معلوماتية، وذلك على أساس تقديمه أمام النيابة العامة في مدينة مراكش اليوم الجمعة.