قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: اتفقت روسيا وقطر على تطوير العلاقات العسكرية، من خلال توقيع اتفاقية على هامش المنتدى العسكري التقني الدولي "الجيش (أرميا) 2016" الذي تنظمه وزارة الدفاع الروسية في كوبينكا قرب موسكو.

وصرح سعود بن عبد الله زيد آل محمود، سفير دولة قطر لدى روسيا، الثلاثاء، أن اتفاقية التعاون العسكري بين قطر وروسيا وقعها وزيرا دفاع الدولتين، مشيرا إلى أن الاتفاقية لا تتضمن توقيع صفقات أسلحة.

&وعبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن أمله في أن يساهم توقيع الاتفاقية في توطيد التعاون العسكري الروسي القطري، مشيرا إلى أن التعاون العسكري بين البلدين يشهد تطورا.
&
ومن جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية إن الحوار السياسي بين الدولتين أظهر رغبة قادة الدولتين في إقامة التعاون المشترك وتطويره.&

وكشف سفير دولة قطر أن ممثلي الدولة يتفقدون الأسلحة والآليات العسكرية التي يحويها معرض "أرميا 2016"، باحثين عن العتاد الذي يمكن استخدامه لمكافحة الإرهاب.

منتدى الجيش

وإلى ذلك، وصف خبراء منتدى "الجيش - 2016" الدولي الذي افتتح في ضواحي موسكو بأنه أوسع معرض في روسيا للكشف عن النماذج الحديثة للآليات العسكرية والخاصة.

ويستوعب متنزه "باتريوت" (الوطني) الواقع في مدينة كوبينكا في ضواحي موسكو وتبلغ مساحته 140 ألف متر مربع أحدث ما ينتجه مجمع الصناعات الحربية الروسية. كما أن الظروف مهيأة هنا أيضا لاستعراض الإمكانات النارية والجوية والقدرات على اجتياز الحواجز الطبيعية والاصطناعية لتلك الأسلحة والآليات.

وقالت وسائل الاعلام الروسية إن تغييرات ملحوظة طرأت على معروضات المنتدى مقارنة بمنتدى "الجيش - 2015" الذي أقيم هنا العام الماضي حيث تتاح للضيوف فرصة للاطلاع على دبابة "ارماتا" الحديثة المشهورة.

وستعرض في قطاع الآليات الجوية نحو 260 طائرة ومروحية وطائرة بلا طيار، وقد تم نقل بعض النماذج العسكرية إلى المنتدى جوا. وعلى سبيل المثال فإن مروحية "مي - 26" بصفتها أضخم مروحية في العالم قامت بنقل مروحيات "مي - 28" لتعرض في المنتدى.

معروضات جديدة&

ومن المعروضات الجديدة للمنتدى مدفع هاون عيار 120 ملم ينصب على منصة سيارة مدنية عادية، وأزياء للضفادع البشرية لا يزيد وزنها عن كيلوغرامين، وأزياء لأفراد الوقاية الكيميائية والإشعاعية تتحمل درجة حرارة لـ 150 درجة مئوية.

وهناك أيضا قطاع تاريخي حيث يمكن للضيوف الاطلاع على الدراجات النارية العسكرية من بلدان العالم كلها. &ويمكن أن يستخدم الضيوف بعضها. كما إنهم يمكن أن يرتادوا متحف المدرعات ويرموا من الأسلحة الخفيفة في مرمى "ألابينوا".

وكانت قد وجهت دعوات حضور للمنتدى إلى ما يزيد عن ألف مؤسسة من فروع مجمع الصناعات الحربية الروسية وأجهزة السلطات التنفيذية والجامعات ومعاهد البحوث العلمية. كما تم الاتفاق على مشاركة العلماء من أكاديمية العلوم الروسية في المنتدى.

وسيزور المنتدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي المارشال سيرغي شويغو وكبار المسؤولين في وزارة الدفاع والوفود الأجنبية الكثيرة.