أعلن سلاح الجو الأميركي أن الولايات المتحدة أرسلت السبت إلى قطر قاذفات استراتيجية من طراز بي-52 لتعزيز جهود التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

واشنطن: صرح مسؤولون في سلاح الجو الاميركي أن طائرات بي-52، التي وصلت الى قطر، كانت متمركزة في السعودية، وآخر حرب شاركت فيها كانت في افغانستان في ايار/مايو 2006.

وقال اللفتنانت كولونيل تشارلز براون، قائد سلاح الجو في القيادة الاميركية المركزية، إن هذه الطائرات "ستؤمّن للتحالف دقة متواصلة، والتأثير المطلوب للقوة الجوية".

ضغط على التنظيم
اضاف أن هذه الطائرات ذات المدى الطويل "ستؤمّن الليونة والقدرة على التحمل" للتحالف ضد "الجهاديين" الذي تقوده الولايات المتحدة. وتابع براون أن ارسال طائرات "بي-52 يترجم تصميمنا على ممارسة ضغط دائم (على التنظيم)، وعلى الدفاع عن المنطقة في حال الطوارئ".

وهي المرة الاولى منذ حرب الخليج الاولى في 1991 التي تنشر فيها هذه الطائرات الاميركية في مسرح عمليات في المنطقة. وهذه الطائرات القاذفة، طوّرت لحمل اسلحة نووية، وتم تكييفها خلال السنوات. وقد استخدمت اولًا في مهمات في حرب فيتنام وفي حرب الخليج في 1991 وفي افغانستان. ولم يعرف على الفور عدد الطائرات التي تم نشرها.