دعت واشنطن وموسكو في ختام اجتماع لوزيري الخارجية جون كيري وسيرغي لافروف جميع الأطراف السورية إلى الالتزام بوقف الأعمال القتالية بدءًا من منتصف ليلة 12 سبتمبر الحالي.

إيلاف من جنيف: بعد 4 جولاتٍ متتالية من المحادثات التي استمرت على مدى أكثر من 11 في فندق "President Wilson" في جنيف، أفاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في أعقاب محادثاته مع لافروف في جنيف، بإعلان خطة مشتركة بين الدولتين من شأنها تقليص العنف وإطلاق العملية السياسية في سوريا.

وأوضح كيري أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على العمل سويًا على ضمان وصول المساعدات الإنسانية في سوريا، إضافة إلى اتفاقهما حول إجراء عمليات مشتركة ضد تنظيم "جبهة النصرة".

وقال الوزير الأميركي إن عملية إقناع الأطراف المتنازعة في سوريا بوقف إطلاق النار ستتطلب سبعة أيام.

5 وثائق
من جهته، قال لافروف إن محادثاته مع كيري أسفرت عن توقيع 5 وثائق تحتوي على اتفاقات تم التوصل إليها بين الدولتين ومن شأنها استئناف العملية السياسية في سوريا.

أضاف أن من هذه الاتفاقات تحديد مناطق سيتم فيها ضرب المسلحين "الإرهابيين" من قبل الطيران الحربي الروسي والأميركي وحده، من دون مشاركة سلاح الجو السوري.

وأكد أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على إجراءات الرد على انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا. وأشار إلى أن الاتفاق الروسي الأميركي يركز على ضرورة الفصل بين "الإرهابيين" والمعارضة السورية كأهم عناصره.

تصريح سابق&
وفي وقت سابق قال سيرغي لافروف، مساء الجمعة 9 سبتمبر، قبل أن يعود إلى غرفة المحادثات مع جون كيري، إنه يأمل في التوصل إلى نتيجة في المحادثات حول سوريا في جنيف.

وأوضح لافروف: "لقد إحتاج أصدقاؤنا إلى 5 ساعات للتنسيق مع واشنطن.. أعتقد أن التنسيق مع واشنطن مهم بالنسبة إليهم. إني أقدم إعتذاراتي عن التأخر، لكن لم يكن في مقدورنا أن نعمل شيئًا في هذه الحالة".

دي ميستورا&
من جانبه، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في وقت لاحق من الجمعة، إن المحادثات الجارية في جنيف، والمستمرة منذ أكثر من 13 ساعة، لم تؤد بعد إلى أي نتيجة، لكنه أشار في الوقت عينه إلى أنه لا يزال "متفائلًا".

وكان دي ميستورا قد أجرى في وقت سابق من الجمعة لقاءين منفصلين مع كل من لافروف وكيري. & &

مسؤولية واشنطن
وحمّل مصدر في الوفد الروسي إلى جنيف واشنطن مسؤولية إطالة المحادثات التي يجريها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري حول الشأن السوري.

وفي حديث لوكالة "إنترفاكس" قال المصدر، مساء الجمعة: "إن التوافق بين موقفي الجانبين المتفاوضين تاه، على ما يبدو، في دهاليز السلطة التنفيذية في واشنطن".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية نفت حدوث توقف في المحادثات مع الجانب الروسي في جنيف بشأن سوريا، وقال المتحدث جون كيربي: "لا يوجد أي توقف.. لا تزال عملية التوافق متواصلة في واشنطن".

المرحلة الانتقالية&
ويرى متابعون أن الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا ما زالت كبيرة، خاصةً في&ما يتعلّق بالمرحلة الانتقالية في سوريا وكيفية تطبيقها.

وفي حين أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد إنهاء جولة شاقة من المحادثات يوم الجمعة في جنيف انه "ربما نجتمع مجددًا في الأسبوع المقبل"، قال مسؤول أميركي كبير إن كيري يتشاور مع زملائه في واشنطن بشأن الاقتراح الذي عمل عليه مع الروس.

وكان مسؤول أميركي قد تحدث عن تقدم في المحادثات في وقت سابق، قائلًا: "المناقشات مستمرة حتى حلول المساء، فيما يتم العمل على المسائل الفنية بين الفريقين.. لسنا في وضع يسمح لنا الآن بالقول إن كان التوصل إلى اتفاق نهائي ممكنًا أم لا".&

الأسبوع المقبل
وقال وزير الخارجية الروسي إن المحادثات مع نظيره الأميركي جون كيري قد تستأنف في الأسبوع المقبل، مضيفًا إن بلاده اقتربت أكثر من الاتفاق، في انتظار رد واشنطن.

وتجري روسيا مشاورات مع الولايات المتحدة حول آليات التنسيق في سوريا، ويناقش الجانبان خطوات من شأنها أن تسهم في تسوية الأزمة السورية، بما في ذلك تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية والتعاون الروسي الأميركي في مواجهة المجموعات الإرهابية في البلاد.

وردًا على سؤال بشأن موافقة بلاده على نص الاتفاق المحتمل، قال لافروف: "اقتربنا من ذلك، لكن لا نعرف بعد موقف أصدقائنا ( كيري) لكن أعتقد أنه من المهم لهم النظر في ذلك مع واشنطن".