بكين: احتجت الصين "بشدة" الاثنين على اللقاء بين السناتور الجمهوري تيد كروز ورئيسة تايوان تساي انغ-وين، حتى ان صحيفة حكومية حذرت من رد انتقامي على الرئيس دونالد ترامب اذا تخلى عن سياسة الصين الواحدة.

اثر اللقاء الذي جرى الاحد في هيوستن في ولاية تكساس اثناء توقف تساي في طريقها الى اميركا الوسطى، قال كروز الذي خسر امام دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، انه بحث مع رئيسة تايوان في مبيعات الاسلحة والتبادلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.

وكانت بكين طلبت من واشنطن منع طائرة تساي من عبور الاجواء الاميركية في طريق الذهاب والعودة الى اميركا الوسطى.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ للصحافيين "نحن نعارض بشدة اتصال زعيمة تايوان بمسؤولين اميركيين بحجة توقفها هناك، وسعيها لتقويض العلاقات الصينية الاميركية".

ودعا المتحدث الولايات المتحدة الى الالتزام بسياسة الصين الواحدة و"توخي الحذر" في المسائل المتصلة بتايوان. وكتبت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية المعروفة بنهجها القومي ان بكين "مستعدة تماما" لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال تخلى ترامب عن سياسة "الصين الواحدة".

وقالت الصحيفة في مقالة نشرت الاحد انه "اذا تخلى ترامب عن سياسة الصين الواحدة بعد توليه منصبه سيطلب الشعب الصيني من الحكومة الرد. لا مجال للمساومة في هذا الامر".

وقال كروز انه قبل لقاء هيوستن تسلم "رسالة غريبة من القنصلية الصينية تطلب من اعضاء الكونغرس عدم لقاء الرئيسة تساي واحترام سياسة الصين الواحدة". واضاف "جمهورية الصين الشعبية يجب ان تفهم انه في اميركا، نقرر بانفسنا الزوار الذين نلتقي بهم".

واثار ترامب غضب الصين عندما قبل اتصالا هاتفيا من تساي لتهنئته بانتخابه مخالفا بذلك تقاليد البيت الابيض الذي تخلى عن التواصل مباشرة مع زعماء تايوان التي تعتبرها الصين جزءا منها. لكن ترامب استبعد لقاء تساي قائلا انه سيكون "من غير اللائق نوعا ما" ان يلتقي ايا كان قبل تسلم منصبه في 20 يناير.