إيلاف من الرياض:&عقد العاهل السعودي الملك سلمان في قصر اليمامة بالرياض اليوم الأحد، جلسة مباحثات رسمية مع الملك فيليب السادس ملك مملكة أسبانيا، فيما قلّد العاهل السعودي ملك إسبانيا&قلادة الملك عبدالعزيز.
&
وجرى خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والسبل الكفيلة بمواصلة تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط .
&
وقد استقبل العاهل السعودي الملك سلمان في وقت سابق اليوم، الملك فيليب السادس ملك مملكة أسبانيا، حيث أجريت &له مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف.
&
وخلال الاستقبال قام الملك سلمان بتقليد ملك إسبانيا قلادة الملك عبدالعزيز، وهي أرفع الأوسمة السعودية درجة، وتمنح تكريما للملوك ورؤساء الدول.
&
وقد وصل الملك فيليب الرياض مساء السبت في زيارة رسمية للملكة تستغرق 3 أيام بدعوة من الملك سلمان في إطار دعم علاقات التعاون بين المملكتين.
&
ومن المتوقع أن تعقد حكومتا المملكتين اتفاقية شراء على 5 طرادات للسعودية &تبلغ قيمتها 2 مليار يورو، بحسب ما أفاد موقع لا إنفورماثيون الإسبانى الذي أكد أن هناك مفاوضات متقدمة لبناء خمس سفن حربية لتباع إلى المملكة العربية السعودية.&
&
وأوضح أن إسبانيا هى سابع أكبر مصدر للأسلحة التقليدية فى جميع أنجاء العالم بين الفترتين 2006- 2010، 2011 - 2015، وبلغت زيادة المبيعات فى الخارج بنسبة 55% خاصة للمملكة العربية السعودية، ولكن أيضا رابع أكبر مصدر للأسلحة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.&
&
وأضاف الموقع أن فى عام 2011 كان لإسبانيا دور حاسم فى الموافقة على إنشاء قطار عالى السرعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بتكلفة وصلت إلى 6700 مليون يورو.&
&
علاقات تاريخية
جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ &أكثر من 305 مليارات دولار أمريكي سنوياً، ويرتبطان بصندوق استثماري بين رجال الأعمال في البلدين كما تعد المملكة ثاني بلد في الشرق الأوسط تتعامل معها إسبانيا تجارياً.
&
وترتبط السعودية وإسبانيا بعلاقات تاريخية تمثلت في &توقيع أول معاهدة بين المملكتين، وهي «معاهدة الصداقة بين البلدين».
&
وتتسم العلاقات السعودية - الإسبانية بالودية، وتمتاز في شكل خاص بالصداقة التي تجمع بين العائلتين الملكيتين في البلدين. كما تجمع بين البلدين 13 معاهدة واتفاقاً ومذكرة تعاون، تشمل: مجالات الدفاع، والتعاون الاقتصادي، والصحة، وتجنب الازدواج الضريبي، والنقل الجوي، وتعزيز وحماية الاستثمارات، وتبادل الخبرات.
&
يذكر أن الملك الإسباني المتنحي خوان كارلوس زار المملكة منذ عام 2006 خمس مرات، كان آخرها في يناير&2015 لتقديم واجب العزاء في الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
&