قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن:&‎أعلنت مصادر متطابقة أسماء الوفد الكردي الذي سيحضر في إجتماع أستانة والذي سيشهد لقاء بين النظام والمعارضة في ٢٣ الشهر الجاري حيث سيكون الوفد الكردي مؤلفا من محمد برو رئيس المجلس الوطني الكردي ونائبه عبد الحكيم بشار وهما أيضا عضوان في الائتلاف الوطني السوري الذي تدعمه تركيا وبذلك يكون الاتحاد الديمقراطي الكردي برئاسة صالح مسلم مستثنى من الاجتماع .

‎ومع وضوح ملامح شكل الدعوة وأسماء المدعوين وبقراءة هادئة لما يجري، يتضح أن من شارك في آخر إجتماع في جنيف من الوفد المفاوض ممثلا بشكل أو بآخر في أستانة مقابل عدم وصول الدعوات الى عدة مكونات رغم أن لها تمثيل عسكري على الأرض كما أن بعض الفصائل كأحرار الشام& قاطعت الاجتماع وهو الأمر الذي دعا الأمم المتحدة أن تقول أن أبواب جنيف في الشهر القادم مفتوحة لمن لم يشارك في أستانة هذا الشهر .

‎هذا وبعد ضغوط على النظام السوري من الطرف الروسي عبر اتصالات إيرانية روسية أضاف النظام الى أسماء المفاوضين الذين يرسلهم عادة الى الإجتماعات السابقة في جنيف، مسؤولين عسكريين حيث سيرسل ضابطا أمنيا وضابطين ممثلين عّن المؤسسة العسكرية ليصبح وفد النظام السوري إلى أستانة مؤلفا من 10 أشخاص يترأسهم بشار الجعفري مندوب النظام الدائم في الأمم المتحدة فيما أعضاء الوفد هم مستشار وزير الخارجية وأحمد عرنوس وسفير النظام في موسكو رياض حداد وعضو مجلس الشعب المحامي أحمد الكزبري والدبلوماسي حيدر علي أحمد ومن مكتب وزير الخارجية& أسامة علي و‎أمجد عيسى.

‎إضافة إلى ماذكرنا آنفا حول ضابط أمن وضابطين يمثلان المؤسسة العسكرية السورية.

أجندة الاجتماع

‎صحيفة الوطن السورية اعتبرت في استباق للأمور وما قبل عمل المنظمين على أجندة الاجتماع& "أنه تم بحث وقف الأعمال القتالية في أستانة. هو تفصيل جزئي" ، مؤكدة أن النظام "لن يذهب لتثبيت وقف لإطلاق النار، بل في إطار رؤيته لحل سياسي شامل للحرب على سوريا، ولتوحيد الجهود السياسية والعسكرية من أجل دحر الإرهاب بالتعاون مع هذه الفصائل التي اختارت الحل السياسي بديلاً عن الحل العسكري، وإعادة فرض هيمنة وسيادة الدولة على كامل الأراضي السورية”.

‎وكان الرئيس السوري بشار الأسد قال في تصريحات صحافية أنه مستعد لبحث كل شيء في اجتماع أستانة حتى منصب رئيس البلاد ولكن عدة مصادر قللت من إمكانية طرح النظام لأي حل أو قبوله بأية نقاشات جدية لأن كل التجارب السابقة تؤكد على لعبه على الوقت وإجادته التسويف، وأكدت ان لم يكن هناك ضغطا حقيقيا من المجتمع الدولي وأميركا وروسيا وان لم يكن هناك صفقة من أي نوع مع ايران فمن المستحيل أن يكون هناك حل سياسي حقيقي وشامل.

وفد المعارضة&

وأما عّن وفد المعارضة سيكون ممثلا في الاجتماع محمد علوش رئيس الوفد المفاوض وهو يمثل جيش الإسلام أيضا وياسر عبد الرحيم غرفة عمليات فتح حلب من فيلق الشام وسعيد نقرش وهو من لواء شهداء الإسلام في داريا و حسام ياسين من الجبهة الشامية و مصطفى بيرو من تجمع فاستقم كما أمرت و يامن تلجو من جيش الإسلام ايضا ومنذر سيراس من فيلق الشام و أحمد سلطان من لواء السلطان مراد و مأمون حاج مصطفى من فصيل صقور الشام ، وكلا من نذير الحكيم ونصر الحريري وهما من أعضاء الائتلاف أيضا وأسامة أبو زيد وهو مستشار في الجيش الحر ويحيى العريضي وهو من الهيئة العليا للمفاوضات .

ولكن مصادر المعارضة السياسية اعتبرت أن أستانة مجرد محطة يجب المضي بها وهي نتيجة التوافق الروسي التركي لذلك سيكون حاضرا كل من نسق بشكل او بآخر وتقاطع مع الجانب التركي وهو التزام من أنقرة بعد التوافقات الاخيرة وصدور اعلان موسكو وإنجاح أستانة .

القاهرة (٣)

ومع الحديث عّن أستانة يجري التحضير لمؤتمر القاهرة (٣ ) لجمع أطياف المعارضة السورية بالتعاون بين وزارة الخارجية المصرية وتيار الغد السوري بعد اجتماع بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ورئيس التيار أحمد الجربا .

الدور العربي&

وقال قاسم الخطيب مدير مكتب القاهرة في تيار الغد السوري في تصريح لـ «إيلاف»: "اننا ندعم اي اجتماع من الممكن أن يؤدي الى تطبيق حقيقي ووقف إطلاق النار بكافة الأراضي السورية ووقف نزيف الدم السوري، وعلى كل الجبهات، وبالأخص منطقة وادي بردى بضمانات من كل الأطراف المجتمعة، ومن روسيا وتركيا وإيران أيضا".

واعتبر أن إيران والنظام السوري، لا يريدان حلاً سياسيًا في سوريا، ولا يلتزمان بوقف إطلاق النار، وكلنا عرفتا أنه" خلال الأسبوعين الأولين من اتفاق وقف إطلاق النار حصل 348 حالة خرق للهدنة.".

‎وأكد على العمل على إنجاح مؤتمر القاهرة ٣ وجمع الأطراف السورية المؤثرة ، معتبرا أن الدور العربي دور مهم ولا يمكن تغييبه ، شاكرا مصر على كل ما تبديه من تعاون وعمل باتجاه الحل السياسي المنشود.

&

&