: آخر تحديث
دعا البرلمان للحيلولة دون حصول فراغ قانوني في مهام الرئاسة

بارزاني يؤكد تنحيه عن رئاسة اقليم كردستان الاربعاء

فيما بدأ برلمان كردستان اليوم جلسة مغلقة في اربيل لبحث تداعيات أزمة الاستفتاء على الانفصال، فقد اعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رسمياً انه سيتنحى عن رئاسة اقليم كردستان الاربعاء المقبل رافضًا التمديد لولايته رئيسا لاقليم كردستان التي تنتهي في الاول من الشهر المقبل، فيما اشارت وثيقة الى توزيع صلاحياته على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية حتى اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاول من يوليو 2018 .

واكد بارزاني في رسالة الى برلمان الاقليم تليت في جلسة عقدها اليوم انه سيترك منصبه في رئاسة الاقليم بعد الاول من الشهر المقبل يوم انتهاء ولايته مؤكدًا انه سيقى جنديا في قوات البيشمركة .

وقال بارزاني في نص رسالته " بالنسبة لمنصب رئيس الاقليم، فإنني أرفض استمراري في المنصب بدءا من مطلع الشهر المقبل ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الاقليم ولا يجوز تمديد عمر رئاسة الاقليم، يجب ان تعقدوا اجتماعًا بأسرع وقت وحل المسألة من أجل الا يحدث فراغ قانوني في مهام وسلطات رئيس الإقليم وسأبقى أنا كبيشمركة".

وانتهت ولاية بارزاني الذي يعد اول رئيس للاقليم عام 2013 وتم تمديد فترته الرئاسية عامين بسبب الحرب ضد تنظيم داعش الذي احتل اراضيَ واسعة من العراق في صيف عام 2014.

وقبل ذلك، قال أميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان زعيمه رفض تمديد فترة رئاسة التي تنتهي الاربعاء المقبل . واشار في مؤتمر صحافي سبق انعقاد جلسة البرلمان الاحد ان الرئيس بارزاني سيبقى فردا في قوات البيشمركة ومتصديا للدفاع عن كردستان ضد الارهاب وحاميا للديمقراطية ولمكتسبات الكرد بحسب ما نقلت عنه وكالة "شفق نيوز" الكردية.

وعقد برلمان كردستان بحضور جميع كتله السياسية جلسة لمناقشة توزيع سلطات الرئاسة على السلطات الثلاث في الإقليم التشريعية والتنفيذية والقضائية فيما سيكون على البرلمان الاستعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدهما في الأول من يوليو عام 2018،
وبحسب مسودة مشروع قانون يناقشه البرلمان سيتم توزيع صلاحيات رئيس اقليم كردستان العراق على السلطات الثلاث "التشريعية (البرلمان) والتنفيذية (الحكومة) والقضائية" وينفذ خلال 15 يومًا من المصادقة عليه.

ويضمن مشروع القانون اضافة الى توزيع صلاحيات رئاسة إلاقليم استمرار ديوان رئاسة الإقليم بمهامه وإيقاف العمل بقانون رئاسة إقليم كردستان المرقم (1) لعام 2005 المعدل حتى إجراء الانتخابات المقبلة وإيقاف العمل بأي قانون يتعارض مع هذا النص.

وأشارت الأسباب الموجبة للقانون الى ان "تمديد الدورة الرابعة الحالية لبرلمان كردستان ورفض رئيس الإقليم التمديد لولايته إضافة إلى عدم وجود مرشح لمنصب رئاسة الإقليم في الوقت الراهن وتجنبًا لحدوث فراغ قانوني في سلطات الرئاسة.

 واشارت المسودة الى "استمرار ديوان رئاسة الإقليم بمهامه. وإيقاف العمل بقانون رئاسة إقليم كردستان المرقم (1) لسنة 2005 المعدل، حتى إجراء الانتخابات المقبلة والدورة الخامسة لبرلمان كردستان. وإيقاف العمل بأي قانون يتعارض مع هذا النص.".
وبدأ البرلمان اليوم بقراءة رسالة من بارزاني تتضمن الموقف من التطورات الاخيرة التي شهدها الاقليم بعد اجراء الاستفتاء على الانفصال في 25 من الشهر الماضي وانتشار القوات العراقية في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها وسيطرتها على المنافذ الحدودية بعد ارغام قوات البيشمركة الكردية على الانسحاب منها بعد سيطرتها عليها اثر تحريرها من سيطرة تنظيم داعش الذي احتلها في يونيو عام 2014 .

 وكانت حركة التغيير الكردية المعارضة قد طالبت في وقت سابق بتنحي بارزاني وإلغاء قانون رئاسة الإقليم وحل رئاسته وتثبيت النظام البرلماني عوضًا عن الرئاسي.

وتعتقد مصادر عراقية تحدثت معها "إيلاف" ان بارزاني لن يقدم استقالته من الرئاسة وانما سينتظر انتهاء ولايته في الاول من الشهر المقبل لتتوزع صلاحياته على البرلمان والحكومة والقضاء، حيث ستمارس هذه المؤسسات السيادية تلك الصلاحيات حتى موعد الانتخابات المقبلة.


عدد التعليقات 38
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لعبها كما يريد
طالب محمد_كندا - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 14:23
كش ملك من قبل اميركا والا؟؟؟ سيذهب الى حبيبته اسرائيل ويتمتع بال 600 مليار دولار التي سرقها من ال 17 بالمئة من حصة الاقليم من ميزانية العراق والبترول الذي كان يسرقه من حقول العراق ويبيعها الى الاتراك ب 10 دولاوات .حقيقة حكام شرفاء اصلاء واولاد اصل دمرتم العراق شعبا واقتصادا من اجل مصالحكم الشخصية فتبا لكم ولما اقرفت ايديكم
2. ليس بيدة
احمد - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 14:27
ليس بيدة عملية التمديد فهناك قنانون لا يسمح اكثر من دورتين لراسة الاقليم وهو اكمل دورتين واكثر الموضوع خلص بالنسبة الية والرسالة هى البحث عن صيغة يكون هو الحاكم من خلف الستار
3. كوردستان
صلاح زاخويي - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 14:41
انت دم فى عروق كل الكورد الغيارى يا ابن الأب الروحى للقومية الكورديه مصطفى البارزانى الخالد ، نفتخر بك ونفديك بروحنا يا قايد بيشمرگتنا لولاك لما كان للكورد وجود على الساحة السياسيةوالعالمية بفضل حكمتك جمهوريت كوردستان الديمقراطية اتية رغم انوف كل الحاقدين والشوڤينيين ،١٩٦٦ خانوا من خانوا الكورد ٢٠١٧
4. ندعو له بالتوفيق بعيدا هن العراق
Moosa - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 14:57
الله يوفقه ويجازيه على قدر نيته وبمقدار ماقدم للعراق والعراقيين، ان كان خيرا فخير وان كان شرا فادعو الله الذي يمهل ولايهمل ان يقتص منه في الدنيا قبل الاخرة
5. نادي دالكورد
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 15:03
صعد ♥ ♥ ♥ ♥ نادي دالكورد ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥ إلى دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في السويد بعد تغلبه بهدف على نادي جايس أمس. وأسس مهاجرون كورد نادي دالكورد في في مقاطعة دالارنا قبل 23 عاماً. ويملك النادي 1.5 مليون متابع على فيسبوك. وساهم نجاحه وصعوده السريع عبر الدرجات الأدنى في الدوري السويدي في أن يصبح الفريق الوطني الفعلي للكورد حول العالم. وسجل هدف الفوز للنادي الكوردي رواز لاوان في الدقيقة 59 من المباراة. ويحتل دالكورد حاليا المركز الثاني برصيد 57 نقطة من 29 مباراة ولا يزال بوسعه الفوز بلقب الدرجة الثانية إذا هزم تريليبوري في مباراته الأخيرة لكن برومابويكانا المتصدر يتقدم عليه بنقطة واحدة وتتبقى له مباراة. وسيكون اللعب في دوري الدرجة الأولى السويدي خطوة ضخمة بالنسبة لهذا النادي. وقال لاوان "هذا أمر اعتاد عليه الكورد. نحن دائما غير مرشحين للفوز.. لكننا ننتصر دائما في النهاية"...............Million, million,Million of red roses.................Million, million,Million of red roses
6. Dalkurd
- GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 15:19
انتصار فريق دال كورد ارعب محتلي كوردستان من العرب والاتراك والفرس ارعابا وهلكا وغما وقهرا وحقدا , انتصار دال Dalkurd جحيم كبير لهؤلاء , لو كان باستطاعة العبادي او اردوغان او خاتمي لارسلوا الدبابات والاسلحة والحشد الشيعي والقتلة والسفاكين والحثالات الهمجية الى ملعب uppsala الرياضي ولفرطوا باللاعبين الكورد قتلا وسفكا في الملعب للحفاظ على - الوحدة - المشؤمة لكياناتهم المسخة الحقيرة ..
7.
- GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 15:20
العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء .
8. حتمية استقلال كوردستان..
- GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 15:22
حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء زوال الدول الاربعة ضرورة للاستقرار العالمي هذه حقيقة يجب ان يعيها الجميع.. (دولة كوردستان يجب ان تكسر خشم .................). ارعب ٤ ملايين من الكورد الفرس والترك والرعب بصورة هيستيرية نادرة في تاريخ البشرية ,500 قنات تلفزيونية عربية كانوا يشتمون الكورد صباحا ومسائا ... حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم...استفتاء كورد اصاب ملايين العرب والفرس والترك بمرض insomnia الارق وعدم النوم ....استفتاء كوردوكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة ...وملايين العرب العراقيين يلطمون ويشتمون ..Big Bang الكون انبثق عن انفجار من مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang من استفتاء الكورد ....., والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين
9. قدمت صحيفة عراقية،
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 15:24
قدمت صحيفة عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان . وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان المستقلة، فنحن لن نتمكن بعد الان ان نتعايش معهم، وهذه التصرفات كالسخرية والتعدي على اعراض الآخرين لا تليق إلا بهم
10. حموضة السلطة
جبار ياسين - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 16:05
السلطة حامضة كالحصرم . الديمقراطية تعطيها بعض نكهة العنب . والذي لا يستطيع الوصول للعنب يقول حصرم . لا الدستور الكردستاني يسمح له بالبقاء ولا المعارضة ، الواسعة اليوم ، ولا الدول ذات العلاقة وهي كثيرة ، ولا قدراته الفذة ؟ لو بقي لأشعل حربا اهلية لسنا بحاجة لها لا كردا ولا عربا . فالدم الكردي لا يمكن ان يبقى رخيصا دائما وعلى مر العصور البارازانية والطالبانية .لكن السيد مسعود يقول : لن يمدد .كأننا في ام معارك أخرى . نفس العقلية البدوية الصدامية . لو كان قد اعتذر لكنا احترمناه . وهل الأعتذار من الشعب مثلمة ؟يقال : من اجتهد وأصاب فله الف حسنة ومن اخطأ فله حسنة . وصاحبنا لم يربح حتى حسنة ، ربما حسب تلك التي صارت مضرب مثل .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب لا يستبعد عزله!
  2. ماي تواصل معركة
  3. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بسلاح ناري في الضفة الغربية
  4. موقع لوزارة الخارجية الفرنسية يتعرّض للقرصنة
  5. الحكومة الفرنسية تدعو
  6. هذه هي الناجية الوحيدة من محرقة البيت الأبيض
  7. تضارب معلومات حول هروب قادة لداعش من سجن بشمال العراق
  8. رئيس الحكومة التونسية يحطّ في الرياض في زيارة تستمر يومين
  9. خبراء: إنشاء كيان يضم دول البحر الأحمر يحمي أمن المنطقة القومي والاقتصادي
  10. هل الساحة اللبنانية محصّنة ضد العمليات
  11. تسعة مليارات دولار تكلفة خسائر حرائق كاليفورنيا!
  12. 9 قتلى و47 جريحًا في حادث قطار في أنقرة
  13. ما الصلة بين البحث عن كلمة
  14. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  15. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
في أخبار